الإثنين.. حمود بن فيصل يفتتح محطة عبري للطاقة الشمسية بتكلفة 155 مليون ريال

...
...

مسقط - العمانية

يحتفل في ولاية عبري بافتتاح محطة عبري للطاقة الشمسية باستثمار بلغ حوالي 155 مليون ريال عماني، وذلك انسجاماً مع رؤية "عمان 2040" في استثمار الفرص المتاحة وحماية موارد السلطنة الطبيعية، ويرعى حفل الافتتاح معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي، وزير الداخلية.

ويمثل المشروع شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص ويجسد مثالًا آخر على قدرة سلطنة عمان في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة؛ حيث قامت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (إحدى شركات مجموعة نماء) بالتعاقد مع مجموعة استثمارية خليجية بقيادة شركة أكواباور وبمشاركة مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة مشاريع الطاقة البديلة لإنشاء وتملك وتشغيل هذه المحطة.

وسيتمكن المشروع في ذروة قدرته الإنتاجية من توليد الطاقة الكافية لما يقرب من 50 ألف منزل لتزويدها بالكهرباء بسعة إنتاجية 500 ميجا واط، وسيُسهم في تخفيف 340 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

إضافةً إلى توفير الطاقة النظيفة بكفاءة لشبكة الكهرباء الرئيسية، كما سيسهم المشروع الجديد في توفير قيمة اجتماعية واقتصادية ملموسة، فضلًا عن مراعاة المحتوى المحلي، وإشراك بعض الشركات المحلية الناشئة في إطار سلسلة الإمداد اللازمة للمشروع.

وأشار المهندس يعقوب بن سيف الكيومي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه إلى أن هذا المشروع يصب في مصلحة الأولويات الوطنية التي حددتها رؤية عمان 2040 وهي صون البيئة واستغلال الموارد الطبيعية، وتنمية المحافظات وإشراك القطاع الخاص.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن نجاح هذا المشروع سيكون نقطة تحول لانطلاق مشاريع مماثلة أخرى في مجال الطاقة المتجددة، حيث تقوم الشركة حاليًا بتطوير محطتين لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في محافظة الداخلية بطاقة إجمالية تبلغ 1000 ميجاوات بالإضافة إلى مشاريع لطاقة الرياح في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى.

تعليق عبر الفيس بوك