من خلال دعم البحوث العلمية وتطوير تقنية المعلومات والاتصالات وتقنية النانو

تعاون بين "عمانتل" وجامعة السلطان قابوس لتعزيز الاقتصاد الرقمي في السلطنة

مسقط- الرؤية

وقعت عمانتل، شركة الاتصالات الأولى والرائدة في مجال تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عمان، اتفاقية تمديد شراكتها للعام الخامس على التوالي مع جامعة السلطان قابوس لتعزيز البحوث العلمية والتطوير في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتقنية النانو.

وقع الاتفاقية كل من صاحب السُّمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس وطلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل، وذلك في إطار جهود عمانتل المتواصلة والهادفة إلى دعم البحث العلمي والتطوير في سلطنة عمان بالشراكة مع جامعة السلطان قابوس؛ حيث ستواصل الشركة بناء على هذه الاتفاقية تمويلها لمنح الأبحاث من خلال مسؤولية عمانتل الاجتماعية تجاه البحث العلمي في بحوث تقنية المعلومات والاتصالات والنانو والذي يغطي العديد من الموضوعات الهامة في هذا القطاع.

ويأتي هذا الدعم ضمن محور المسؤولية الاجتماعية للشركة "التعليم"؛ والذي يسعى إلى المساهمة في دعم الجهود المبذولة نحو بناء مجتمع رقمي متمكن ينعم فيه الجميع بفرص متساوية للحصول على تعليم جيد بما في ذلك المهارات التقنية والمهنية، كما يأتي التوقيع على الاتفاقية في إطار التزام عمانتل بالمساهمة في تحقيق الأهداف الوطنية وبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وسيساهم التمويل المقدم من عمانتل في دعم جهود الحكومة لتعزيز ترتيب عمان في مؤشر التعاون البحثي بين الجامعات والقطاعات الصناعية التابع لمنظمة اليونسكو ومؤشر خلق المعرفة وإجمالي الإنفاق على البحث والتطوير الذي تموله الشركات والمؤسسات كنسبة مئوية من إجمالي الإنفاق على البحث والتطوير، كما سيساهم الدعم في جهود السلطنة الرامية لتحقيق الهدف رقم 9 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة المتعلق بتحفيز الابتكار ودفع الصناعات المستدامة التي تحقق مصالح الجميع بالإضافة للهدف رقم 17 المتعلق بالشراكات، خاصة الشراكات بين القطاعين العام والخاص، إضافة للتأثير غير المباشر على الهدف رقم 4 المتعلق بجودة التعليم.

وقالت سبأ بنت سعيد البوسعيدية مدير أول شؤون الشركة بعمانتل: "تفخر الشركة بأن تكون أحد عوامل تمكين النمو الاقتصادي ضمن سعيها للاستفادة من الفرص المتاحة للمساهمة في تحقيق الأهداف الوطنية والعالمية للسلطنة في كل المجالات. ولقد حققت الشراكة مع جامعة السلطان قابوس الأهداف الموضوعة خلال الفترة الماضية، ونحن على ثقة من أن مثل هذه المبادرات ستحفز باحثين آخرين لتنفيذ مزيد من البحوث في المجالات التي تحتاج إليها السلطنة والخروج بنتائج تساهم في تعزيز الكفاءة والإنتاجية. وتحقيق مزيد من النمو للاقتصاد الوطني".

وسيتمكن أعضاء هيئة التدريس والباحثين في تقنية المعلومات والاتصالات وتقنية النانو من الاستفادة من دعم وخدمات عمانتل من أجل جمع البيانات وتحليلها باستخدام أحدث الوسائل المتاحة، كما تشجع الشركة تطوير تطبيقات خاصة بتقنية النانو واستخدامها في مختلف المجالات مثل الطب والزراعة والبيئة والتكنولوجيا والهندسة. وتحرص عمانتل على مواءمة الأهداف الوطنية مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية بما يحقق مصالح الجميع. تجدر الإشارة إلى أنه استفاد حتى الآن من صندوق عمانتل للبحوث في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتقنية النانو نحو 40 باحثًا و20 مشروعًا بحثيًا من صندوق عمانتل للأبحاث ومن المنتظر أن يتم إضافة المزيد من الأبحاث هذا العام.

وكانت اللجنة المشتركة بين عمانتل وجامعة السلطان قابوس التقت لتقييم وتحديد المقترحات البحثية الفائزة بتمويل عماننتل لبحوث الاتصالات وتقنية المعلومات وتقنيات النانو لعام 2022، ومثّل عمانتل كل من الدكتور يوسف بن سالم الهنائي مدير عام تقنيات المعلومات والاتصالات والدكتور علي بن سعيد الهاشمي مدير عام الشبكات، فيما مثّل الجامعة لجنة مختصّة يرأسها الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي؛ حيث أقرّت اللجنة تمويل عدد من المقترحات البحثية التي تعكس الجانب التطبيقي للبحث العلمي في المجالين المذكورين.

يشار إلى أن تمويل عمانتل للبحث العلمي في جامعة السلطان قابوس، جزء من مشروع تعاوني مستمر للعام الخامس على التوالي ويقع تحت مظلة مشاريع عمانتل لخدمة وتنمية المجتمع.  تعتبر عمانتل شركة الاتصالات الرائدة في السلطنة، والمزود الرئيسي لخدمات الاتصالات المتكاملة للأفراد والشركات والجهات الحكومية؛ حيث تعمل على تعزيز الازدهار والنمو في جميع القطاعات حول السلطنة مع تقديم مفهوم جديد للأعمال، وجلب المحتوى العالمي ووسائل الترفيه.

تعليق عبر الفيس بوك