روائع فيردي على خشبة دار الأوبرا السلطانيّة احتفاءً بعبقرية الموسيقي الإيطالي

 

مسقط- العمانية

تحتفي دار الأوبرا السلطانية مسقط يوم الأحد المقبل بعبقرية الموسيقي الإيطالي جوزيبي فيردي الذي قاد الأوبرا الإيطالية في القرن التاسع عشر، ونال إشادات عالمية لعمق الخصائص الدرامية الغنية للتعابير الموسيقية والإبداع التي غيّر بها تقاليد الأوبرا الإيطالية، فصاغ خياله الموسيقي العصر الرومانسي ليقدّم إرثا من أجمل ما خطته صفحات الموسيقى في التاريخ.

وتعد هذه الحفلة من الحفلات الموسيقيّة المميّزة، في البرنامج الذي أعدّته الدار لهذا الموسم، ضمن عروضها الكلاسيكية التي ستبدأها اليوم الخميس بالعرض العالمي الأوّل لأوبرا "ريجوليتو" لفيردي. وولد فيردي في مطلع القرن التاسع عشر وتحديدًا عام 1813م، في لورونكول القريبة من مدينة بارما الإيطالية، ودرس الموسيقى في صباه في بوزيتو، وفي عام 1832م حاول أن يلتحق بمعهد موسيقي في مدينة ميلان لكنَّه رُفض بسبب كبر سنه، كما أنَّه كان يفتقر للتدريب الأكاديمي الكافي، فدرس الموسيقى في ميلان من خلال دروس خصوصية والاعتماد على نفسه من خلال التدريب الذاتي، ففاق موسيقيي عصره.

وألّف فاردي عددًا كبيرًا من الأعمال الأوبرالية، وعددا من الأعمال المسرحية، وعدّه الدارسون امتدادًا لمسيرة اثنين من أعظم المؤلفين الموسيقيين في تاريخ إيطاليا هما: "بليني وجواكينو روسيني"، حيث رسَّخ تقاليد الأوبرالية الإيطالية، وكان من دعاة التمسك بالأصالة في وجه التيّار الجديد الذي تأثر بأعمال ريشارد فاغنر، وظل يواصل أعماله الموسيقية حتى وفاته في مدينة ميلانو عام 1901م.

وسيستمع جمهور دار الأوبرا السلطانيّة بمختارات تتنوّع بين الآريات، والأغاني الثنائية يقدّمها مجموعة من المغنين الذين سيتألقون في أوبرا "ريغوليتو" بصحبة أوركسترا وجوقة مؤسسة أرينا فيرونا تحت قيادة المايسترو جان ليثم كينيغ.

 

تعليق عبر الفيس بوك