"الطاقة والمعادن" توقع اتفاقية مع شركة "بي.بي" لدعم مشاريع تنمية الطاقة المتجددة

...
...

مسقط - العمانية

 وقعت وزارة الطاقة والمعادن وشركة بي. بي. اليوم اتفاقيتي العمل الاستراتيجي وجمع بيانات الطاقة المتجددة لدعم مشروعات تنمية الطاقة المتجددة على مستوى عالمي وتطوير الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان بحلول عام 2030م.

وقع الاتفاقيتين ممثلا لحكومة سلطنة عُمان معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير الطاقة والمعادن، ومن جانب الشركة الفاضل ستيفين ويليس نائب أول لرئيس شركة بي. بي. في الشرق الأوسط.

وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير الطاقة والمعادن: "تعد الاتفاقيتان خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية عُمان 2040، بالشراكة مع شركة بي. بي.، حيث سنعمل على تطوير موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتجددة بمعايير عالمية لتوليد الطاقة النظيفة للشبكة وتشغيل مصانع الهيدروجين الأخضر لتلبية الطلب المحلي والتصدير لعملائنا حول العالم".

وأضاف معاليه: "على مدى السنوات الخمسين الماضية طورنا إنتاجنا من الهيدروكربونات، واليوم تشير هاتان الاتفاقيتان إلى الخطوة التالية في رحلة تطوير الطاقة التي نطمح إليها، وستمكننا من إطلاق العنان لإمكانات عُمان كمركز للطاقة منخفضة الكربون".

وبموجب الاتفاقيتين ستنظر حكومة سلطنة عُمان وشركة بي. بي. في سبل التعاون في عدد من المجالات، بما في ذلك استراتيجية الطاقة المتجددة، واللوائح التنظيمية للقطاع، إلى جانب إنشاء مركز للطاقة المتجددة وتطوير القوى العاملة المحلية وتأهيلها للعمل في هذا القطاع الجديد.

وكجزء من الاتفاقية ستعمل شركة بي. بي. على تسجيل وتقييم بيانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مساحة 8 آلاف كيلومتر مربع، وستساعد الدراسة سلطنة عُمان لاتخاذ قرار تجاه بناء مركز أو مركزين للطاقة المتجددة في المواقع المناسبة كجزء من التنمية لهذه الموارد.

وتسهم موارد الطاقة المتجددة في توفير الطاقة المطلوبة لتطوير الهيدروجين الأخضر، الذي سيتم تصديره إلى الأسواق المحلية والعالمية.

من جانبه قال بيرنارد لوني، الرئيس التنفيذي لشركة بي. بي. "ستمكننا هاتان الاتفاقيتان من استكشاف ما يمكن أن تقدمه شركة بي. بي. كشركة طاقة متكاملة، حيث سيسهم إنتاج طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، وإنتاج الهيدروجين الأخضر بالإضافة إلى أعمالنا في مجال الغاز، لدعم أهداف الطاقة منخفضة الكربون في سلطنة عُمان بطريقة متكاملة ومتميزة".

وقال وزير الاستثمار البريطاني، اللورد جيري جريمستون: بعد توقيع الاتفاقيتين العمانية البريطانية المشتركة في مجال الاستثمار الأسبوع الماضي، تعد اتفاقيتا اليوم الخاصتين باستثمار شركة بي. بي. في قطاع الطاقة المتجددة بسلطنة عمان مثالا رائعا على رؤية البلدين المشتركة في تمكين الاستثمارات، ويمثل هذا المشروع مثالا على تناغم الرؤية المستقبلية في مجال الاستثمار في الطاقة النظيفة، وتعزيز الشراكة بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك