باحثة تحصل على الماجستير حول "واقع ممارسة المرأة العمانية للعلاقات العامة"

 

مسقط - الرؤية

حصلت الباحثة زوينة بنت سالم الريامية، على درجة الماجستير بقسم الإعلام، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، عن رسالتها بعنوان "واقع ممارسة المرأة العمانية للعلاقات العامة والعوامل المؤثرة فيه: دراسة مقارنة".

وركزت الدراسة على تحليل وتفسير طبيعة ممارسة المرأة العمانية للعلاقات العامة، والعوامل الذاتية، والمجتمعية، والمؤسسية، التي تؤثر في هذه الممارسة في ضوء نظرية التميز في العلاقات العامة، وتعتمد الدراسة على المنهج الكيفي من خلال أدوات مجموعات النقاش المركزة والمكونة من 34 من ممارِسات العلاقات العامة العمانيات في القطاع الحكومي، والخاص، ووكالات العلاقات العامة، والمقابلة المتعمقة مع 5 من مديري إدارات العلاقات العامة، بغرض جمع البيانات.

وتوصلت الدراسة إلى أن هناك اهتمامًا متناميًا لدى مديري العلاقات العامة في سلطنة عُمان بتوظيف ممارِسة العلاقات العامة العمانية لأسباب مجتمعية ومؤسسية، وأن هناك تقاربًا كبيرًا في تجربة ممارِسات العلاقات العامة العمانية في القطاعين الحكومي والخاص. أما فيما يتعلق بدور ممارِسة العلاقات العامة العمانية في مجال العلاقات العامة فقد وجدت الدراسة بأن المرأة العمانية تلعب دوراً فنيا بشكل أكبر، بينما تقل أدوراها الإدارية. وكشفت الدراسة عن أن ممارسات العلاقات العامة في سلطنة عُمان لا تتطابق مع الممارسة الممتازة للعلاقات العامة، حسب نظرية التميز في العلاقات العامة، فالتنوع غير مطبق بشكل متناسب خاصة في القطاع الحكومي.

تعليق عبر الفيس بوك