"إنماء": 20 مليون ريال قروضًا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في 2021

مسقط- الرؤية

كشف الشيخ صلاح بن هلال المعولي الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "إنماء" أن النشاط الإقرضي للصندوق والبرنامج التمويلي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تجاوز الموازنة المالية المستهدفة خلال العام 2021؛ حيث تمكن الصندوق من تمويل 127 مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا باجمالي 20 مليون ريال، في حين كان المبلغ المرصود للقروض التمويلية 15 مليون ريال.

وبلغ تمويل صندوق إنماء عبر المقر الرئيسي في مسقط 17 مليون ريال لعدد 96 مشروعًا، فيما مول فرع صحار 15 مشروعًا باجمالي مليوني ريال عماني، وبلغت تمويلات صندوق إنماء بفرع صلالة ما يقارب المليون ريال عماني لعدد 16 مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا.

وقال المعولي إن صندوق إنماء سعى لمضاعفة جهوده وتوسيع خدماته في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي ورفد الإقتصاد الوطني والعمل على عودة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتعافي من تأثيرات جائحة كورونا. وأكد المعولي أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي مولها صندوق إنماء في مختلف أنحاء السلطنة تمكنت من زيادة خطوط إنتاجها وتوفير عدد من المنتجات والخدمات للسوق المحلي بالسلطنة مما ساهم بدوره في تنشيط الحركة الإقتصادية وزيادة التدفقات النقدية. وأضاف أنه نظرًا لأهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتأثيرها على دفع عجلة التنمية في السلطنة وتشجيع أصحابها على الاستمرارية ومواصلة أنشطتهم وعملياتهم التشغيلية، قرر الصندوق تمديد مدة سداد القرض لتصل إلى 8 سنوات لمعظم المنتجات التمويلية التي يقدمها، وأهمها تمويل الأصول، وتمويل المشاريع، وخصم الفواتير، وتمويل رأس المال العامل، والتي يبلغ سقف التمويل فيها من 50 ألف إلى 500 ألف ريال عماني.

وأكد رئيس صندوق إنماء أن الزيارات الميدانية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يتم تمويلها تتماشى مع التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- بما يتناسب مع جهود تحقيق رؤية "عمان 2040".

وأشار المعولي إلى أن صندوق إنماء ساهم منذ تأسيسه في دعم عدد كبير من المشاريع الوطنية التي حققت نجاح ملموس انعكس على رفد الاقتصاد الوطني، كما ساهم الصندوق في نشر ثقافة ريادة الأعمال بين شباب المجتمع العماني وتحفيزهم على تأسيس مشاريعهم التجارية الخاصة بهم وذلك من خلال الدورات التدريبية والورش والمؤاتمرات التي نظمها صندوق إنماء في مواقع مختلفة بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك