توقعات بارتفاع الطلب العالمي على النفط

الكويت - العمانية

توقع الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) علي بن سبت ارتفاع الطلب العالمي على النفط العام الحالي لاسيما أن تأثير متحورات فيروس كورونا سيكون ضعيفا وقصير الأجل فضلا عن أن العالم سيصبح مجهزا بشكل أفضل لإدارة الجائحة والتحديات المرتبطة بها.

وقال بن سبت في تصريح صحفي بمناسبة ذكرى تأسيس المنظمة التي تصادف اليوم 9 يناير: إن التطورات في السوق البترولي العالمي ألقت بظلالها على مستويات الأداء الاقتصادي في الدول الأعضاء خلال عام 2021 إذ ارتفعت مستويات الناتج في القطاعات النفطية بشكل ملحوظ مما رفع إيراداتها النفطية التي تعد من أهم مصادر الدخل وتسهم في التنمية المستدامة إلى مستوياتها قبل الجائحة.

وذكر أن النجاح الأهم والأبرز للمنظمة هو نجاحها في تأسيس مجموعة من الشركات العربية البترولية التي ساهمت بصورة فاعلة في تعزيز مسيرة الصناعة البترولية من خلال ما نفذته من مشاريع بترولية مشتركة أو منفردة كذلك في تمويل المشاريع البترولية في العديد من الدول العربية الأعضاء وغير الأعضاء..

وأوضح أن المنظمة تتابع عن كثب مختلف التطورات الجارية في الصناعة البترولية العالمية وترصد انعكاساتها المحتملة على اقتصادات الدول الأعضاء عبر إعداد دراسات وتقارير فنية واقتصادية حول الصناعة البترولية والغاز والطاقة بمعدل 10 دراسات سنويا.

ولفت إلى أن المنظمة تتابع تطورات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وبروتوكول (كيوتو) تنفيذًا لتوجيهات مجلس وزراء (أوابك) لتوضيح مواقف الدول الأعضاء حيال تلك القضايا وبالتنسيق المستمر مع المجموعة التفاوضية العربية.

وأسست (أوابك) بموجب الاتفاقية التي تم توقيعها في بيروت 9 يناير 1968 بين كل السعودية والكويت وليبيا بشأن إنشاء منظمة عربية إقليمية متخصصة ذات طابع دولي واختيرت الكويت لتكون المقر الرئيسي للمنظمة.

وانضم إلى عضوية المنظمة عام 1970 كل من الإمارات وقطر والبحرين والجزائر في حين انضم إليها عام 1972 كل من سوريا والعراق فيما انضمت مصر عام 1973.

تعليق عبر الفيس بوك