مذكرة تفاهم لتدشين منصة تعليمية لتعزيز الوعي الوقفي

بنك نزوى يشارك في رعاية الملتقى الوقفي الأول

مسقط- الرؤية

تجسيدًا لحرصه على دعم منظومة العمل الوقفي في سلطنة عُمان، شارك بنك نزوى في رعاية الملتقى الوقفي الأول، والذي نظمته مؤسسة الإمام جابر بن زيد الوقفية بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

ويهدف الملتقى إلى تمكين العمل المؤسسي الوقفي في السلطنة. وتأتي رعاية البنك للملتقى الوقفي الأول في إطار التزامه بدعم الجهود المبذولة لتنمية وتطوير قطاع الوقف في السلطنة والذي يعد أحد أهم الأدوات الاستثمارية المتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، وتسهم في تعزيز النمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي. ورعى حفل افتتاح الملتقى معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي الأمين العام لمجلس الوزراء، وذلك بحضور نخبة من خبراء القطاع الوقفي وممثلين عن القطاعين العام والخاص. واشتمل الملتقى على تقديم جلسات نقاشية تناولت عدة مواضيع متمثلة في تفعيل الشراكة الوقفية بين المؤسسات الوقفية، وآلية إدارة المؤسسات الوقفية والممارسات الناجعة للتنظيم الإداري والأسس الفقهية في إدارة الأوقاف، فضلاً عن استعراض الضوابط والأطر المتعلقة بالاستثمار الوقفي والتحديات التي تواجه المؤسسات في الاستثمار الوقفي.

وقال خالد الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى: "تشهد منظومة الوقف في سلطنة عُمان تطورات ملحوظة بفضل جهود وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لتوسيع دائرة المشاركة المجتمعية في النهوض بالأوقاف وفق حوكمة وضوابط محددة؛ حيث يعد الملتقى السنوي للمؤسسات الوقفية بمثابة منصة مثالية لاستقطاب المؤسسات الوقفية والمشتغلين والمهتمين في مجال الأوقاف تحت مظلة واحدة لإبراز أهمية وجود المؤسسات الوقفية، ودور الأوقاف في تنمية المجتمع والإسهام في تطوره وتقدمه إلى جانب مؤسسات الدولة الأخرى. وقد ساهم هذا الملتقى في تعزيز التواصل والتعاون بين المؤسسات الوقفية في السلطنة من خلال تبادل الخبرات والمعرفة ونقل التجارب فيما بينها، فضلاً عن تطوير بعض الجوانب المتعلقة بإدارة المنظومة الوقفية بالسلطنة."

وشارك الرئيس التنفيذي لبنك نزوى في الجلسة النقاشية والتي تناولت موضوع "الشراكة الوقفية.. تعاون وتكامل"، في الوقت الذي استعرضت تفعيل الشراكة الوقفية بين المؤسسات الوقفية ومؤسسات القطاع الخاص. وسلط خلالها الضوء على جهود بنك نزوى في تطوير المنظومة الوقفية في عمان وتعزيز الوعي الوقفي، فضلاً عن مناقشة التحديات التي تواجه المؤسسات الوقفية وغيرها من المؤسسات  لتعزيز التكامل فيما بينهما.

وصاحب الملتقى إقامة حلقات عمل تناولت عددا من المواضيع المتعلقة بالقطاع الوقفي؛ شملت حوكمة المؤسسات الوقفية، ودراسات الجدوى للمشاريع الاستثمارية الوقفية، وتسويق العمل الوقفي.

وشهد الملتقى توقيع بنك نزوى مذكرة التفاهم مع مؤسسة الإمام جابر بن زيد الوقفية لتدشين منصة تعليمية تهدف إلى إبراز صورة متكاملة للوقف وتعزيز الوعي الوقفي في المجتمع المحلي، حيث تشتمل المنصة على دروس مرئية متعددة في الجانب الشرعي والقانوني والاستثماري والإداري والتاريخي. ويأتي ذلك انطلاقاً من جهوده المستمرة في توسيع نطاق الاستثمار في مشاريع التمويل الإسلامي بما في ذلك الوقف.

تعليق عبر الفيس بوك