من الأرشيف المدرسي (4)

علي بن راشد الحوسني

السعي الدؤوب للتطوير سمة من السِّمات الشخصية لكل نجاح في عملي ففي العدد السابق من الأرشيف المدرسي تطرقت للحديث عن الرؤية والرسالة وفي هذا المقال، سأتطرق إلى آلية من آليات التطبيق والترجمة العملية، وتتمثل هذه الآلية في الحديث عن الكُتيب الذي حمل عنوان "المرشد في تهيئة طلاب الحلقة الأولى للنشاط التربوي".

ربما يجول في ذهن القارئ لهذا المقال تساؤل حول علاقة الحلقة الأولى بالحلقة الثانية؟ والجواب هو أنَّ الحلقة الثانية امتداد لمسار النشاط المدرسي في الحلقة الأولى؛ بل هو نقطة انطلاق لجو التفاعل العملي والفعلي للنشاط المدرسي.

الكتيب يهدف إلى إيجاد منهجية توعوية تأسيسية للتعريف بالنشاط التربوي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم إضافة إلى تفعيل دور أخصائيي الأنشطة المدرسية في نشر الوعي بأهمية النشاط في المجتمع المدرسي. وكذلك يهدف إلى إكساب الطلاب المهارات اللازمة لتنمية شخصياتهم منذ نعومة أظافرهم. كما يستهدف الكتيب طلاب الحلقة الأولى (1- 4) من خلال العائد المتوقع منه بحيث يعي الطلاب في هذه المرحلة بعضاً من المعلومات والمعارف البسيطة عن النشاط التربوي وكذلك تمكن الطالب من اختيار نشاطه المفضل له وفق ميوله الأولية من خلال ممارسة أمثلة منها اشتمل الكتيب على عدد خمسة محاور رئيسية؛ وهي: المحور الأول: التعرف على مرافق مدرستي، المحور الثاني: التعرف على أهمية مرافق مدرستي، المحور الثالث: ما النشاط الذي أحبه؟ المحور الرابع: أين أمارس نشاطي؟ المحور الخامس: من يساعدني في ممارسة نشاطي؟

وتضمن الكتيب كذلك عددًا من الأنشطة التفاعلية الجاذبة المرتبطة بكل محور، الصور المعبرة والفقرات المشوقة والعبارات التعزيزية، كما اشتمل كل محور على استمارة تقييم لكل محور من المحاور الخمسة.

خُتم الكتيب بملحقين؛ الأول بعنوان: "بطاقة طالب موهوب" في الأنشطة لطلاب الحلقة الأولى، والملحق الثاني بعنوان: "تجربتي مع النشاط التربوي"، وهو عبارة عن آراء وانطباعات طلاب الحلقة الأولى عن مشاركتهم في النشاط المدرسي واطلاعهم على الكتيب.

وفي الختام.. إن الكتيب لم يرَ النور رغم الجهد الذي بُذل فيه من خلال التواصل مع مدارس الحلقة الأولى للوقوف على كل نقطة من النقاط المذكورة في الكتيب وإجراء الصياغة النهائية لوضع مسودة العمل، وبعد الانتهاء من إنجازه، لكن للأسف لم تجد فكرة الكتيب قبولاً لدى المعنيين بالمحافظة، وبعدها توجهت برسالة خاصة بهذا الموضوع لسعادة الأستاذ الدكتور وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج، بتاريخ 15/ 7 /2018 وغيره من المواضيع المرتبطة بوظيفتي السابقة كأخصائي أنشطة مدرسية.. وللحديث بقية.

** معلم مهارات حياتية، مدرسة ثابت بن كعب (5- 9) بمحافظة شمال الباطنة

تعليق عبر الفيس بوك