عبر الصاروخ "العنقاء".. إيران تطلق 3 أجهزة بحثية في الفضاء

طهران- الوكالات

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية اليوم الخميس إن إيران استخدمت صاروخا لإطلاق الأقمار الصناعية في إرسال ثلاثة أجهزة بحثية إلى الفضاء في الوقت الذي تجري فيه مباحثات أمريكية إيرانية غير مباشرة في النمسا لمحاولة إنقاذ الاتفاق النووي المبرم في 2015.

ولم يوضح المتحدث ما إذا كانت المركبة وصلت إلى مدار حول الأرض. وكانت إيران التي تملك واحدا من أكبر البرامج الصاروخية في الشرق الأوسط قد مُنيت بفشل محاولات سابقة لإطلاق أقمار صناعية في السنوات القليلة الماضية بسبب مشاكل تقنية.

وقال المتحدث أحمد حسيني إن الصاروخ (سيمرغ) أطلق أجهزة البحث الثلاثة على ارتفاع 470 كيلومترا. ومعنى اسم الصاروخ باللغة العربية العنقاء. وأضاف في تصريحات أذاعها التلفزيون الإيراني "تحققت الأهداف البحثية المقصودة من هذا الإطلاق ... ونجح هذا الإطلاق المبدئي ... وبإذن الله سنجري إطلاقا تشغيليا قريبا". وعرض التلفزيون الإيراني لقطات لما قال إنها عملية الإطلاق.

وتأتي عملية الإطلاق اليوم في وقت تجري فيه طهران وواشنطن مباحثات غير مباشرة في فيينا لمحاولة إنقاذ الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران مع القوى العالمية وانسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على وكالة الفضاء المدنية الإيرانية ومؤسستين للأبحاث في 2019 وزعمت أنها تستخدم في تطوير برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

وتنفي طهران أن هذا النشاط يمثل ستارا لإخفاء تطوير صواريخ باليستية.

وأطلقت إيران أول أقمارها الصناعية أوميد (الأمل) في 2009 كما أطلقت القمر (رصد) إلى مدار حول الأرض في يونيو 2011. وقالت طهران في 2012 إنها وضعت قمرا ثالثا في مدار.

وفي أبريل 2020 قالت إيران إنها أطلقت بنجاح أول قمر صناعي عسكري إلى مدار في أعقاب محاولات فاشلة متكررة في الشهور السابقة.

تعليق عبر الفيس بوك