مقالات فكرية قيمة في العدد الجديد من "مراجعات"

الرؤية- فيصل السعدي

صدر عدد جديد من ملحق "مراجعات" الذي تنشره "الرؤية" بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ويضم مجموعة من أفضل مراجعات الكتب الصادرة حديثًا.

ويتضمن الملحق قراءات ومراجعات لإصدارات قيِّمة، منها مراجعة محمد الشيخ لكتاب "واحد وعشرون درساً للقرن الواحد والعشرين" للمؤلف يوفال نوح هاراري. وأبحر سعيد بوكارمي في كتاب "اللاوعي أو التاريخ المنسي" لمؤلفة هيرفي مازويل، معرجًا على التاريخ العاطفي وعلم الاجتماع النفسي والأنثروبولجيا النقدية. وتأمل محمد السالمي في كتاب "كيف أفلتت الصين من العلاج بالصدمة؟" للمؤلفة إيزابيلا إم. ويبِر؛ حيث يتطرق الكتاب في فصول من فصوله للدروس الكلاسيكية الصينية للفيلسوف كوان تشونغ، والخبرة السابقة للتحكم في الأسعار وإلغاء القيود في الدول الغربية والممارسات الملموسة للكوادر الشيوعية التي تهدف إلى إدارة الاقتصاد.

وفي مراجعة علي الرواحي لكتاب "نهاية الأوهام.. السياسية والاقتصاد والثقافة في فترة الحداثة" من تأليف أندرياس ريكفيتز، يتطرق إلى المكاسب الكبيرة التي تحققت في التحرر على مدى العقود القليلة الماضية، والمساواة بين الجنسين، والحقوق المتساوية للأقليات، وتغيير طريقة الحياة الغربية.

تعليق عبر الفيس بوك