السلطنة تشارك في مؤتمر وزراء التعليم العالي العرب بالجزائر

الجزائر- العمانية

اختتمت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مشاركتها في المؤتمر الثامن عشر لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، الذي عُقِد بالجزائر بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) تحت عنوان "التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، في أفق 2030: الرؤية والتوجهات"، واستمر لمدة 3 أيام.

ومثّل سلطنة عُمان في الاجتماع وفد برئاسة سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العالي وعضوية كل من الدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة، والدكتور محمد بن ناصر الرواحي خبير بقطاع البحث العلمي، والسبع بن راشد المعمري أخصائي علاقات دولية وبحضور السفير سيف بن علي بن سلطان الكلباني، القائم بأعمال سفارة سلطنة عُمان في الجزائر.

وناقش المؤتمر تطوُّر المنظومات التعليمية الجامعية والبحثية في ضوء أهداف إطار التعليم 2030 المعتمدة من قِبل اليونسكو في عام 2015م، والتي تدعو إلى ضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين في الحصول على التعليم بما في ذلك التعليم العالي بحلول عام 2030، وإنشاء بيئات تعليمية فاعلة تراعي الفروق بين الجنسين والإعاقة، وتوفير الموارد والمنح الدراسية للطلبة في البلدان الأقل نموًا للالتحاق بالتعليم العالي.

واستعرض المؤتمر التجارب والرؤى الاستشرافية التي وضعتها الدول العربية لتنويع فرص الالتحاق بالتعليم العالي تحقيقًا للإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة، وعرض خطط الدول العربية لتطوير منظومة البحث العلمي والتكنولوجي لتحقيق التنمية المستدامة.

وبحث المؤتمر التحديات الفنية والمادية التي تحد من فعالية نظم التعليم العالي والبحث العلمي، ووضع مؤشرات قياس أداء إقليمية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، والخطة التنفيذية للإطار العام للبحث العلمي العربي في المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، واستخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل (البلوك تشين) في التعليم.

وخرج المؤتمر في ختام أعماله بوثيقة رئيسية حول التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي في أفق 2030 لمقاربة واقع التعليم العالي العربي وتحليل مُقوماته ومقارنته بالأوضاع الدولية، إضافة لتوصيف البيئات البحثية العربية والسياسات والبرامج المعتمدة في مجال البحث وتحليلها.

تعليق عبر الفيس بوك