توقيع أول اتفاقية للتقييم العقاري في السلطنة بين "أساور" و"فاليو إكسبرت" السعودية

الرؤية- مريم البادية

وقعت شركة أساور للتطوير العقاري وشركة خبراء القيمة السعودية، اتفاقية لبدء أعمال شركة "فاليو إكسبرت عمان" للتقييم العقاري؛ التي تهدف إلى تزويد السوق العماني بكافة الخدمات ذات الصلة وفق معايير دولية ومنهج علمي دقيق.

ومن شأن الاتفاقية أن تكون شركة "فاليو إكسبرت عمان" الداعم الأول لإيجاد كوادر عمانية تتبع منهجية علمية ترفد السوق العقاري بمقيمين معتمدين دوليين، عبر تقديم خدمات تدريبية بالتعاون المشترك مع المدربيين السعوديين المعتمدين، إضافة إلى عملها الأساسي المتمثل في تقديم خدمات التقييم العقاري بمختلف فروعه ومشاركة التجارب العالمية في في تطور التقييم بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

وقالت المهندسة سهام الحارثية رئيس مجلس إدارة "فاليو إكسبرت عمان" إن أهمية ضبط التقييم العقاري تأتي بهدف المحافظة على حيوية سوق العقار وديمومته واستقراره، كما إنه يوضح القيمة والمخاطر ويساعد على تجنب عمليات الغش والاحتيال وغسل الأموال في هذا القطاع الحيوي والمهم. وأضافت أنه يصعُب إنعاش عمليات التمويل دون تقارير تقييم تتبع المعاير العلمية الحديثة لتُبنى على أساسها خطط التمويل وشروطه وتحديد الضمانات التي تحفظ حقوق المؤسسة المالية والمقرضين، كما يساعد على بناء استراتيجيات استثمارية محسوبة المخاطر. وأكدت الحارثية أن التقييم العقاري لا يقتصر على عمليات التمويل والتأمين ومشاريع الاندماج والتقسيم والتصفية فقط، ولكن يدخل أيضا في عمليات البيع والشراء والتأجير مرورًا بالاستثمار بأنواعه المختلفة، مما يخلق قاعدة بيانات شفافة يمكن الاستناد عليها في الاستثمارات كما تساهم أيضاً في جلب المزيد من الاستثمارات.

ومن جهته، قال المهندس علاء الثقفي المؤسس والشريكة بشركة "فاليو إكسبرت السعودية" إن الشركة بدأت عملها في عام 2015 كجهة معتمدة لمزاولة التقييم العقاري من قبل الهيئة السعودية للمقيِّمين المعتمدين، واستطاعت التوسع سريعًا في المملكة بفضل كادرها البشري المدرب وتحالفاتها الدولية مع شركات التقييم العقاري في العالم، مشيرا إلى أن الشركة بدأت مزاولة أنشطتها في سلطنة عمان بشراكة وثيقة مع شركة أساور العقارية بما يخدم تحقيق رؤية "عمان 2040".

وقال عبدالخالق البوسعيدي مدير إدارة التقييم العقاري لدى "فاليو إكسبرت عمان" إن الشركة تسعى إلى تقديم أفضل الممارسات في التقييم العقاري والمساهمة في نشر الوعي حول أهمية التقييم في المجتمع، عبر تنظيم دورات وورش عمل متخصصة في مجال التقييم، كما تسعى الشركة بالتعاون مع مدربين معتمدين في جميع فروع التقييم إلى تأهيل وتدريب الشباب العماني والمساهمة في تحقيق تطلعات روية "عُمان 2040".

وقال فهد بن محمد الخليلي الرئيس التنفيذي لشركة "بيت بيان للاستثمار" إن هذه الشراكة تأتي في إطار الرؤية العامة للشراكة العمانية السعودية؛ حيث إن المملكة العربية السعودية قطعت شوطًا كبيرًا فيما يتعلق بالتطوير العقاري وايجاد البنية الأساسية للتقييم العقاري فيها، موضحا أن الهدف من هذه الشراكة الاستفادة من الخبرات وتطويعها في أرض السلطنة من خلال الاستفادة من الأنظمة والإجراءات والبنية الأساسية.

وقال عبدالله الخثلان مدير تطوير الأعمال في "فاليو إكسبرت السعودية" إن هذه الاتفاقية مهمة للطرفين، حيث إن السعودية تقدمت خطوات مهمة في تنظيم السوق ووضع تشريعات التقييم العقاري لممارسين المهنة بقيادة الهيئة السعودية للمقييمين المعتمدين. وأضاف أن هذه التجربة عمرها 8 سنوات، شهدت خلالها تطورًا وانتقلت إلى مرحلة التوسع خارج المملكة من خلال الشراكة مع أساور العمانية.

تعليق عبر الفيس بوك