نفط عُمان يرتفع إلى 76.45 دولار.. و"برنت" يقترب من 80 دولارًا للبرميل

 

مسقط- الوكالات

ارتفع سعر نفط عُمان أمس تسليم شهر فبراير المقبل إلى 76.45 دولار، بعدما ربح في تداولات بورصة دبي للطاقة أمس 2.85 دولار مقارنة بسعر أمس الأول الإثنين عندما سجل 73.60 دولار.

ويبلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر ديسمبر الجاري 81.58 دولار للبرميل مرتفعًا بمقدار 8.8 دولار مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الماضي.

وفي الأسواق العالمية، واصلت أسعار النفط ارتفاعها أمس الثلاثاء واقترب خام برنت من 80 دولارا للبرميل على الرغم من الانتشار السريع للمتحور أوميكرون، وذلك بدعم من انقطاعات في الإمداد وتوقعات بانخفاض المخزونات الأمريكية في الأسبوع الماضي. وزاد خام برنت 1.04 دولار أو 1.3 بالمئة إلى 79.64 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.15 دولار أو 1.5 بالمئة إلى 76.72 دولار للبرميل. وجرى تداول الخامين عند أعلى مستوى في شهر.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في شركة يو.بي.إس النفطية "الدعم يأتي كذلك من اضطرابات كبيرة في الإنتاج في الإكوادور وليبيا ونيجيريا وتوقعات بانخفاض كبير آخر في مخزونات الخام الأمريكية".

وأعلنت البلدان الثلاث المنتجة للنفط حالة القوة القاهرة هذا الشهر فيما يتعلق بجزء من إنتاجها النفطي بسبب مشكلات في الصيانة وإغلاق لحقول نفطية. في الوقت نفسه كشف استطلاع مبدئي أجرته رويترز أن مخزونات الخام الأمريكية ستنخفض على الأرجح لخامس أسبوع على التوالي، في حين من المتوقع أن تظل مخزونات الوقود دون تغيير عن الأسبوع الماضي.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد إن إنجلترا لن تفرض أي قيود جديدة متعلقة بفيروس كورونا قبل نهاية عام 2021؛ إذ تنتظر الحكومة المزيد من الأدلة على ما إذا كانت الأجهزة الصحية قادرة على التعامل مع معدلات الإصابة المرتفعة.

ويترقب المستثمرون كذلك اجتماع "أوبك بلس" المقبل في الرابع من يناير لتحديد ما إذا كانت ستمضي قدما في خطتها لزيادة 400 ألف برميل يومياً من إنتاجها في فبراير. وتمسكت "أوبك بلس" الشهر الماضي بسياستها لزيادة الإنتاج في يناير على الرغم من انتشار أوميكرون.

تعليق عبر الفيس بوك