بهدف صيد 20 ألف طن سنويًا.. "الوسطى للصناعات السمكية" تضع قواعد أسطول صيد التونة

مسقط-الرؤية

احتفلت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وشركة تنمية أسماك عمان بوضع القواعد الرئيسية لسفن أسطول صيد التونة الموجه للصيد في المحيط الهندي التابعة لشركة الوسطى للصناعات السمكية، وذلك تزامنًا مع احتفالات سلطنة عمان بالعيد الوطني الحادي والخمسين المجيد.

ويستهدف الأسطول صيد 20 ألف طن من أسماك التونة المختلفة سنويا في مرحلته الأولى، ومن المؤمل منه تمكين سلطنة عمان من نيل حصتها من الثروات المائية الحية في المياه الدولية من المحيط الهندي؛ حيث تعد الثروة السمكية ثاني مصدر دخل قومي للسلطنة بعد النفط. وحضر الاحتفال الذي أُقيم في حوض Zamakona بمدينة بلباو بمملكة إسبانيا، سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعة والسمكية وموارد المياه والفاضل ناصر بن سليمان الحارثي رئيس مجلس إدارة شركة تنمية أسماك عمان، وعدد من المسؤولين في الشركة الأسبانية.

وقال سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: "تهدف الوزارة من خلال خطتها الإستراتيجية ضمن رؤية عمان 2040  إلى تنمية قطاع الثروة السمكية وتطويره، وزيادة العائد من زيادة الإنتاج السمكي، ورفع قيمته المضافة من خلال برنامج الصيد التجاري الذي تم تدشينه في عام 2018م بهدف رفع كفاءة القطاع والحرص على استدامته، والعمل على حماية المصائد الطبيعية من الاستنزاف، وتوفير الإمدادات الآمنة من المنتجات السمكية للاستهلاك المحلي، إضافة إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الخارجية في مشاريع الصناعات السمكية حيث ستستهدف المرحلة الاولى صيد 20 الف طن من أسماك التونة المختلفة سنويا".

من جانبه، قال ناصر الحارثي رئيس مجلس إدارة شركة تنمية أسماك عمان إن الشركة تهدف إلى تطوير القطاع السمكي في سلطنة عمان، وزيادة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي، آخذةً على عاتقها هذه المهمة عبر تنفيذ مجموعة من المشروعات التي ستحقق قيمة مضافة، وتُسهِم في تعزيز أداء الشركات التابعة لها، والتي منها بناء أسطول لصيد التونة سيعمل على تحقيق الاكتفاء الداخلي من هذا المنتج، بالإضافة إلى تصديره للخارج وتحقيق استدامة مالية منه.

ويأتي الأسطول الذي يتم بناؤه لصالح شركة الوسطى للصناعات السمكية بسفن يبلغ طولها 85 مترًا وبسعة 1800 متر مكعب، وستُخصص لصيد أسماك التونة بمختلف أنواعها في المحيط الهندي .تم تصمييم سفن الأسطول وفقاً لأعلى المعايير الدولية الحالية حيث تحتوي على خطوط انتاج اسماك بالتجميد الاعتيادي والذي يصل الى سالب 20 درجة مئوية وخطوط إنتاج التونة عالية الجودة بهدف الوصول بالمنتج إلى الأسواق العالمية. بالمنتج الى الاشواق العالمية.

وتواصل شركة تنمية أسماك عمان المملوكة لجهاز الاستثمار العماني جنبا الى جنب مع وزارة الزراعة رحلة تطوير منظومة الصيد البحري في سلطنة عمان، وتنمية القطاع السمكي الذي يُعدّ إحدى الركائز الرئيسية ضمن رؤية "عمان 2040" من خلال دعم أسطولها البحري بسفن متخصصة ومجهزة بأحدث الأنظمة والمعدات تواكب التطور العالمي الذي يشهده هذا القطاع، الأمر الذي سيسُهم في زيادة نشاط الصيد التجاري، وإقامة مشاريع تعزز جهود التنويع الاقتصادي.

يشار إلى أن شركة الوسطى للصناعات السمكية تُعد إحدى مبادرات البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي "تنفيذ" ومن مخرجات مختبرات الثروة السمكية، ويأتي إنشاؤها مواكبًا لرؤية "عُمان 2040" مما يعزز الاستغلال الأمثل للموارد السمكية وإيجاد الفرص الاستثمارية والتدريبية والوظيفية للقوى العاملة الوطنية وتعزيز القيمة المضافة للموارد المحلية. وتعمل الشركة على إنشاء أسطول صيد تجاري يستفيد من الموارد الطبيعية في المياه الإقليمية والمحيط الهندي، والتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة بهدف تنمية الاستثمار في قطاع الثروة السمكية وتعزيزه، والإسهام في رفع الإنتاج السمكي وجمع البيانات البحثية.

تعليق عبر الفيس بوك