"الشورى": رغبة لإنشاء هيئة حكومية معنية بسلامة الغذاء والدواء

مسقط- الرؤية

استعرضت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى مستجدات دراسة مقترح مشروع قانون سلامة الغذاء والدواء، وبعد المداولات والنقاشات، ارتأت اللجنة تغيير آلية دراسة الموضوع من مقترح مشروع قانون إلى إبداء رغبة بإنشاء هيئة حكومية تعنى بسلامة الغذاء والدواء، مع رفع مبررات التغيير إلى مكتب المجلس.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021- 2022) من الفترة التاسعة (2019- 2023) برئاسة سعادة هلال بن حمد الصارمي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وفي سياق آخر، تابعت اللجنة باهتمام المستجدات المحلية والعالمية المتعقلة بجائحة كورونا، وأكدت في اجتماعها صباح أمس ضرورة رفع الجاهزية القصوى للتعامل مع الحالات المصابة بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون"؛ ومنها ضرورة إجراء فحص البلمرة (PCR) بشكل مستمر، والتأكيد على تفعيل عملية الحجر المؤسسي للمصابين، بالتنسيق مع الجهات المعنية. ودعت اللجنة أفراد المجتمع إلى المسارعة بأخذ الجرعة المعززة (الثالثة) من اللقاح المضاد لكورونا، والعمل على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتقال العدوى. وناقشت اللجنة الصحية والبيئية خلال اجتماعها موضوع تفاوت أسعار فحص  البلمرة في المؤسسات الصحية الخاصة، مؤكدة ضرورة الالتزام بعدم رفع أسعار الفحص، مع التأكيد على ضرورة أن تعمل الجهات ذات العلاقة على مراقبة أسعار الفحص.

وناقشت اللجنة الرغبة المبداة حول موضوع الآلية المتبعة في منح التراخيص المتعلقة بمزاولة نشاط بيع التبغ والدخان، وبعد المناقشة ارتأت اللجنة استضافة الجهات المعنية لمزيد من الاستيضاح، والوصول إلى نتائج تثري الموضوع.

تعليق عبر الفيس بوك