معهد "إسناد" يطلق برنامجا للتدريب على سياقة الشاحنات الثقيلة

مسقط- الرؤية

أطلق معهد "إسناد" لتدريب سائقي الشاحنات والمعدات، برنامجا تدريبيا في مجال سياقة الشاحنات الثقيلة، بهدف تأهيل الكوادر العمانية وتطوير قدراتها في مجال النقل البري كقائدين للشاحنات.

ويستهدف المعهد تقديم برامج تدريبية متخصصة لمواكبة احتياجات سوق العمل في قطاع النقل البري وتحقيقا لرؤية "عمان 2040" عبر تطبيق أفضل البرامج التدريبية والاستعانة بأحدث التقنيات لمواكبة المتغيرات المتسارعة في القطاع للرقي بمستوى أداء النقل البري. وتسهم هذه البرامج النوعية في خلق فرص وظيفية واعدة للشباب الباحث عن عمل وبشكل ميسر بعد إلمام المتدرب لهذه الدورة المتقدمة وخروجه بمستوى ماهر.

وصُمم البرنامج التدريبي على أساس 7 وحدات تدريبية والاختبارات على الطريق بواقع إجمالي 720 ساعة تدريبية خلال فترة 6 أشهر، مستهدفًا الفئة العمرية من عمر 21 سنة إلى عمر 45 سنة.

وقال عبدالله بن يعقوب الرحبي المدير التنفيذي لمعهد إسناد لتدريب سائقي الشاحنات والمعدات إن البرنامج يسعى للوصول بالمتدربين إلى الاحترافية في قيادة الشاحنات من خلال تدريبهم  على قواعد وتعليمات النقل البري، والقيام بكافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بالشاحنة قبل تشغيلها وقيادتها، إلى جانب القدرة على التعرف على كيفية عمل دورة التبريد، والقدرة على تفقد عناصر الوقود والتعرف على دائرة الوقود في المحرك. وأوضح أن البرنامج التدريبي يتضمن التأكد من ملاءمة وزن حمولة الشاحنة ومطابقتها بقواعد وأنظمة المرور الخاصة بالشاحنات، والقيام بالصيانة الطارئة للشاحنة في الطرق، مثل تغيير الإطارات والأعمال الميكانيكية الخفيفة، والقيام بالإسعافات الأولية، واستخدام طفايات الحريق، فضلا عن التعريف بقوانين السالمة المرورية والالتزام بها، والمحافظة على الممتلكات والعهدة المكلف بها سائق الشاحنة.

وأضاف الرحبي أن أبرز الوحدات التدريبية للبرنامج تتمثل في الصحة والسلامة المهنية، وعلاقات وأخلاقيات العمل، والفحص اليومي والصيانة الوقائية، وقواعد وقوانين المرور والصيانة الوقائية، والتدريبات العملية على قيادة الشاحنات الثقيلة، وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك