بـ9 مليارات دولار.. "ناسا" تطلق "التلسكوب جيمس ويب" لرصد الفضاء

 

جيانا (فرنسا)- رويترز

أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا تلسكوبها الفضائي جيمس ويب في وقت مبكر أمس السبت من الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية، مما يمهد المجال لبدء عصر جديد من استكشاف الفضاء.

وانطلق التلسكوب، الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء وبلغت تكلفته 9 مليارات دولار، على متن الصاروخ آريان 5 في الساعة 7:30 صباحا بالتوقيت المحلي (1230 بتوقيت جرينتش) من قاعدة إطلاق وكالة الفضاء الأوروبية في جيانا الفرنسية.

وبثت ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية الإطلاق على الهواء مباشرة. وأشادت ناسا بالتلسكوب باعتباره المرصد الأول لعلوم الفضاء في العقد المقبل.

وإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها سينفصل التلسكوب عن الصاروخ فرنسي الصنع بعد رحلة مدتها 26 دقيقة في الفضاء ثم ينفتح تدريجيا ليصبح في حجم ملعب تنس تقريبا على مدى الثلاثة عشرة يوما التالية أثناء توغله في الفضاء.

وأثناء الإبحار في الفضاء على مدى أكثر من أسبوعين سيبلغ التلسكوب وجهته في مدار حول الشمس على بعد مليون ميل من الأرض أو على بعد أربعة أضعاف من القمر.

وأطلق على التلسكوب اسم "جيمس ويب" نسبة إلى رئيس ناسا خلال معظم فترة تأسيس الوكالة في الستينات وهو أكثر حساسية من سابقه تلسكوب "هابل" بنحو 100 مرة، ومن المتوقع أن يغير فهم العلماء للكون ومكاننا فيه.

تعليق عبر الفيس بوك