"ميناء صحار والمنطقة الحرة" يُجري تمرين الاستجابة للطوارئ لتعزيز جاهزيته

 

صحار- الرؤية

نفذ ميناء صحار والمنطقة الحرة، بالتعاون مع هيئة الدفاع المدني والإسعاف، التمرين السنوي للاستجابة للطوارئ في مواقع العمل، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للأمن والسلامة في روتردام، الشريك الاستراتيجي في إدارة السلامة.

وقام فريق الصحة والسلامة والأمن والبيئة في ميناء صحار والمنطقة الحرة بوضع سيناريو تصوري لحالة طوارئ في المحطة الخاصة بشركة موانئ هاتشيسون صحار وكيفية التعامل معها بمشاركة فرق الاستجابة للطوارئ من مختلف الشركات الموجودة في الميناء بما في ذلك أو كيو، وفالي، وصحار العالمية لصناعة اليوريا والصناعات الكيماوية، وشركة عُمان للميثانول، وشركة جندال شديد. ويهدف التمرين إلى التأكد من أن فرق الطوارئ على أتم استعداد وجاهزية للاستجابة بشكل سريع وفعال لأي أزمات أو حوادث أو طوارئ، وقدرتهم على العمل الجماعي في مختلف الظروف. وتضمن التمرين سيناريوهات متعددة في موقعين مختلفين أولها نشوب حريق ينتج عنه انبعاث مواد خطرة وآخر يتنج عنه تسرب مواد عالية الخطورة مع وجود عدد المصابين ممن يتعرضوا لإصابات مختلفة في الموقعين.. وقد تم التعامل مع السيناريوهات بشكل ممتاز من قبل فرق الاستجابة حيث أكدوا أنهم يتمتعون بأعلى مستويات الجاهزية لمثل هذه الحالات الطارئة.

وقال مارك جيلينكيرشن الرئيس التنفيذي لميناء صحار: "تحرص الشركات العاملة في ميناء صحار والمنطقة الحرة على الدفع بفرق الاستجابة للطوارئ والإسعاف الخاصة بهم في حالات الحريق من أجل التعامل مع مختلف الظروف. ومن خلال إشراك جميع المستأجرين وهيئة الدفاع المدني والإسعاف في هذه التمارين الدورية، سنضمن تطبيق هذه الإجراءات والخطوات الشاملة في مختلف أعمال وأنحاء الميناء". وأضاف أن هذه التمارين تعزز من ثقتنا في جاهزية فرقنا ومن حصولهم على التدريب اللازم وفهم الجدوى من الإجراءات التي نلتزم بتطبيقها في مثل هذه الحالات، إضافة إلى إكسابهم المهارات المطلوبة لتجنب وقوع الحوادث أو الإضرار بالأصول أو التسبب في تلوث البيئة. كما أن الخبرات والمعارف التي نكتسبها خلال هذه التمارين ستتيح لنا تطوير قواعد وإجراءات السلامة التي نتبعها لتتماشى مع أفضل ممارسات الصحة والسلامة والأمن والبيئة الدولية وفي نفس الوقت تجهيز فرقنا للاستجابة السريعة لأي حالات طارئة.

ويضع ميناء صحار والمنطقة الحرة في مقدمة أولوياته غرس وتعزيز ثقافة السلامة والمسؤولية الاجتماعية في مختلف جوانب الأعمال حيث لديه استراتيجية استجابة للطوارئ تشمل جميع الإجراءات اللازم اتخاذها حيث تم تصميمها للاستجابة بشكل سريع ومنظم وفعال لمختلف السيناريوهات. وتواصل الشركة جهودها لإيجاد بيئة عمل آمنة حيث تقوم بتسخير كافة الحلول المبتكرة والعالمية لمواجهة مختلف التحديات وإدارة الحالات الطارئة بأسلوب دقيق وسريع وتحديد المخاطر المحتملة ووضع تصورات وتوقعات لحدوثها وكيفية الاستجابة لها بما يضمن الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

تعليق عبر الفيس بوك