بطلا آسيا وإفريقيا وجها لوجه.. هل يفعلها "العنابي"؟!

 

الرؤية- أحمد السلماني

يخوض منتخب قطر بطل النسخة الأخيرة من كأس آسيا اختبارًا غير عادي، عندما يصطدم بنظيره الجزائري حامل لقب كأس أمم أفريقيا، في قمة مُرتقبة بنصف نهائي كأس العرب اليوم الأربعاء في الساعة الحادية عشرة بتوقيت السلطنة على ملعب الثمامة بالعاصمة القطرية الدوحة.

وفاز منتخب قطر بمبارياته الأربع السابقة في البطولة المقامة على أرضه استعدادا لاستضافة كأس العالم 2022، لكنه حقق كل هذه الانتصارات ضد منافسين آسيويين، وجنبته القرعة مواجهة أي منتخب أفريقي قبل موقعة الجزائر.

وفازت قطر في المجموعات على البحرين 1/ صفر، وعلى منتخبنا 2/ 1 في مباراة حملت جدلا تحكيميا، واكتسح العراق بثلاثية نظيفة، قبل أن تحقق فوزا كبيرا على منتخب الإمارات في ربع النهائي بنتيجة 5/ صفر، بعدما قدمت أفضل عروضها في البطولة.

ويفتقد أصحاب الأرض الظهير الأيمن ميجل بيدرو بسبب الإصابة، لكنهم سيعتمدون مجددا على تألق المهاجم المعز علي، وسيأملون أن يكون أكرم عفيف جاهزًا للعب بعدما خرج مصابًا أمام الإمارات.

ومن المُرجح أن يبدأ سانشيز مدرب قطر بتشكيلة مكونة من: يوسف حسن في المرمى وفي خط الدفاع: طارق سلمان، بسام الراوي، محمد البياتي وفي وسط الملعب: إسماعيل محمد، مصعب خضر، المتميز عبد العزيز حاتم، عبد الله الحراق ويقود خط الهجوم: حسن الهيدوس، أكرم عفيف، المعز علي.

لكن نفس صدامات الأصدقاء التي سستشهدها مباراة مصر وتونس ستتكرر في موقعة قطر والجزائر، نظرا لأن تشكيلة محاربي الصحراء تضم أكثر من لاعب يلعبون في دوري نجوم قطر، بقيادة الثلاثي البارز ياسين براهيمي ويوسف بلايلي وبغداد بونجاح. غير أنَّ مشاركة بونجاح ليست مؤكدة بعد غيابه عن الانتصار على المغرب في دور الثمانية عقب إصابة قوية في الرأس أمام مصر في ختام دور المجموعات.

وإذا كان هذا الثلاثي يعرف قطر جيدا، فإنَّ المدرب مجيد بوقرة أكد أنه يعرف أسلوب لعب قطر وسيحاول الخروج بالانتصار على أصحاب الأرض، حين صرح: "أعرف منتخب قطر وأعرف أسلوبه جيدا وسنتابع مباريات الفريق الأخيرة للتعرف على النقاط الإيجابية والسلبية، وسنستعد بقوة لتحقيق الفوز".

وكان منتخب الجزائر استهل مشواره في كأس العرب 2021 بتحقيق فوز كبير على السودان 4/ صفر، ثم تخطى لبنان بهدفين دون رد، قبل أن يتعادل مع مصر بهدف ويتخطى المغرب في ربع النهائي بركلات الترجيح بعد التعادل 2/ 2 في مباراة مثيرة.

ومن المتوقع أن يدفع مجيد أبو قرة مدرب الجزائر بتشكيلة مكونة من: رايس مبولحي في المرمى وفي خط الدفاع حسين بن عيادة، جمال بلعمري، عبد القادر بدران، أيوب عبد اللاوي او إلياس الشتي وفي خط الوسط سفيان بن دبكة، زكريا الدراوي، ياسين تيطراوي ويقود خط الهجوم: ياسين براهيمي، بغداد بونجاح، يوسف بلايلي.

وكان المنتخبان قد تَقابلا من قبل خمس مرات. من بينهم أربع لقاءات ودية، ولقاء وحيد ضمن منافسات بطولة كأس فلسطين للأمم،كانت الغلبة لصالح منتخب محاربو الصحراء. الذي تَمكن في تحقيق الانتصار في أربع مباريات، وتَعادل في اللقاء الأخير. ولم يحرز العنابي أية انتصار في تاريخ مواجهات المنتخبين من قبل، ويسعى لتحقيق الفوز الأول له على غريمه.

ومن المقرر أن يتأهل الفائزان من مباراتي نصف النهائي لخوض المباراة الحاسمة للقب العاشر لكأس العب يوم السبت المقبل، والذي ينال الفائز به 5 ملايين دولار.

تعليق عبر الفيس بوك