"ديربي عربي أفريقي" بين تونس ومصر بنصف نهائي "كأس العرب"

الرؤية- أحمد السلماني

تعيش الجماهير المصرية والتونسية أجواءً كروية وتنافسية شريفة عندما تنطلق يوم الأربعاء مباراة الدور قبل النهائي للنسخة العاشرة من بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021، وهو "الديربي الإفريقي العربي" بين منتخبي مصر وتونس على إستاد 974 بالعاصمة القطرية الدوحة.

وتأهل منتخب تونس "نسور قرطاج" على حساب نظيره العماني بفوزه الصعب عليه 2/ 1 في المباراة التي جمعتهما يوم الجمعة الماضي، على ملعب "المدينة التعليمية" بمدينة الريان القطرية. وقد بدأ المنتخب التونسي مشواره بالفوز على موريتانيا 5/ 1، قبل أن يسقط بخسارة مفاجئة أمام سوريا صفر/ 2، لكنه صحح مساره في الجولة الثالثة بالفوز على الإمارات 2/ صفر.

بينما حجز منتخب مصر "الفراعنة" مقعدًا له في المربع الذهبي للبطولة، على حساب نظيره الأردني إثر فوزه عليه 3/ 1 بعد مباراة ماراثونية شهدت تمديد اللقاء الذي جمعهما على إستاد الجنوب بمدينة الوكرة القطرية.

وكان منتخب مصر استهل مشواره في كأس العرب 2021 بالفوز 1 / صفر على لبنان، ثم اكتسح السودان 5/ 1، قبل أن يتعادل مع الجزائر 1/ 1 في قمة ختام دور المجموعات.

وخاض المنتخبان تاريخيًا 40 مواجهة؛ بينهم 25 مباراة رسمية، و15 مباراة ودية؛ حيث فاز نسور قرطاج بـ6 مباريات، مقابل 13 مباراة فوز للفراعنة، فيما سيطر التعادل على 12 لقاءً بينهما. وحقق منتخب مصر الفوز علي منتخب تونس في آخر مباراة رسمية جمعت بين الفريقين عام 2018، ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019 بنتيجة 3/ 2.

والفوز كان هو الأول لمنتخب مصر في تاريخ المواجهات الرسمية ، بعد 15 عامًا من الفوز الذي حققه الفراعنة في نهائيات أمم أفريقيا 2002 بهدف دون رد، سجله حازم إمام، لاعب الزمالك حينذاك.

وللمنتخب المصري الأفضلية في أكبر فوز حققه على نظيره التونسي عام 1989 بأربعة أهداف دون رد، في المقابل حقق المنتخب التونسي نفس الرباعية عام 1977، لكن مقابل هدف للفراعنة. وللمنتخب المصري الأفضلية في أكبر فوز حققه على نظيره التونسي عام 1989 بأربعة أهداف دون رد، في المقابل حقق المنتخب التونسي نفس الرباعية عام 1977، لكن مقابل هدف للفراعنة. وبين عام 2002 وعام 2018 تقابل المنتخبان في مباراة ودية عام 2017 ونجح منتخب مصر في الفوز علي تونس باللقاء الودي الذي جرى بينهما قبل أمم أفريقيا، بهدف نظيف سجله مروان محسن.

تعليق عبر الفيس بوك