بمشاركة نجوم الخليج.. "دحباش" أحدث مسلسلات الكاتب مشاري العميري في رمضان

الكويت- سعيد الهنداسي

تصوير/ حامد العميري

يواصل فريق عمل مسلسل "دحباش"، بقيادة المخرج حسين أبل، تصوير مسلسلهم التراثي، وهو من تأليف مشاري حمود العميري، ويشارك في المسلسل نخبة من نجوم الدراما الكويتية والخليجية، من أبرزهم: جاسم النبهان، عبد الرحمن العقل، محمد جابر، عبد الإمام عبد الله، محمد الصيرفي، هيفاء حسين، ماجد مطرب،عبير الجندي، فتات سلطان، فاطمة الدمخي، زينب كرم،  عبدالله هيثم، إسماعيل الراشد،عمر المحيميد ومحمد الدوسري وطارق النفيسي وعبدالله الفريح وغيرهم.

"الرؤية" تواجدت في كواليس تصوير المسلسل والتقت بمؤلف المسلسل مشاري العميري الذي تحدث عن المسلسل بقوله : "قصة العمل تراثية وواقعية، مستوحاة من المجتمع الكويتي القديم، والمسلسل الذي يتكون من 30 حلقة يتطرق إلى ثلاث خطوط درامية رئيسية في العمل أولها شخصية دحباش وثانيها ولد شمه وثالثها بلال الأفرنجي، ودحباش من أهل البادية يأتي إلى الكويت، كما هو الحال في بلال الأفرنجي الذي يصل إلى الكويت فار بدينه فيلتقون الثلاثة عند الشيخ صالح الذي يقوم بدوره المحوري الفنان جاسم النبهان". وذكر أن هناك صراعاً قائما بين الطواش وهو الفنان عبدالرحمن العقل وابن عمه الفنان محمد الصيرفي إلى أن يدخل على الكويت مرض الطاعون، فتكون هناك أحداث كثيرة يتجسد بها الصراع من أجل البقاء في مجتمع صغير متكاتف تصقله تلك المواقف إلى بناء مجتمع جديد بعد ارتفاع ذلك الوباء عنهم. وتابع: "ومن ثم تتوالى أحداث  العمل بشكل مشوق وبطرح احترافي عالٍ بواسطة الفنانين الكبار والجميع أدوا أدوارا في غاية الأهمية".

ويضيف العميري أن العمل سوف يتطرق إلى حقبة مهمة في تاريخ الكويت الذي تتطرق إليه الحلقة الأولى عن عام 1810م، ثم الحلقة الثانية تتطرق إلى عام 1812م، ثم باقي الحلقات من عام 1830م و1831م، موضحاً أن تلك الفترات الماضية تعرض بأسلوب درامي وإخراجي مغاير فيما يطرح في الساحة حالياً. وبين أن العمل يلقي الضوء على أهم حدث تاريخي وقع في الكويت والمنطقة وهو مرض الطاعون الذي أصاب الكويت لدرجة أنه قضى على ثلاث أرباع أهل الكويت، إضافة إلى دول الخليج والعراق وبلاد فارس. وأوضح العميري أن المسلسل جرى تصويره بالكامل في الكويت من خلال بناء قرية تراثية تحكي عن الواقع للمنازل والأحياء التي ميزت الكويت خلال هذه الحقبة.

من جانبها، عبرت الفنانة عبير  الجندي عن سعادتها بمشاركتها في المسلسل بقولها: «سعدتُ بالمشاركة في هذا العمل، الذي أجسد من خلاله دوراً رئيسياً ومحركاً للأحداث، حيث أُدخل عبر (دحباش) إلى مكان وزمان قديمين في حقب التراث الكويتي، ولكنهما جديدان على الدراما التلفزيونية»، مشيرة إلى أن الكاتب العميري أبدع في صياغة الحبكة القصصية، التي قالت إنها لا تستعرض التراث وحسب، بل وتعمل على توثيقه أيضاً، وكذلك المخرج أبل الذي نجح في إدارة دفة الإخراج بهدوء وبرؤية ثاقبة.

وحول ملامح دورها في المسلسل، ردّت بالقول: "أقدم دور الأم الطيبة والحنونة، وهو دور لا يختلف عن شخصيتي في الواقع، فأنا ومنذ الصغر تسكن فيّ عاطفة الأمومة، ولطالما اعتبرت الأم منهلاً من العطاء والتضحية والإيثار، ولذلك أصبحت (أماً لأمي)، فكنتُ بارة بها، و(أداريها) دوماً". وأردفت: "العمل التراثي ممتع، ولكنه متعب أيضاً، فهو ممتع لأنه يعيدنا إلى البساطة في الحواري الجميلة والبيوت الطينية، التي كان يعيش فيها الآباء والأجداد".

تعليق عبر الفيس بوك