لإنتاج خضراوات وفواكه ومحاصيل حقلية والدجاج اللاحم

توقيع 5 اتفاقيات لتنفيذ مشاريع زراعية بتكلفة 3.58 مليون ريال ضمن الدفعة الثالثة من مخرجات "مختبر الأمن الغذائي"

مسقط- الرؤية

وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه صباح أمس، 5 اتفاقيات للاستثمار في القطاع الزراعي على مساحة 1.470 مليون متر مربع مع مستثمرين محليين بقيمة إجمالية بلغت 3.581 مليون ريال.

وقع الاتفاقيات من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وذلك بمبنى ديوان عام الوزارة بحضور سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة وعدد من المسؤولين.

وقال معالي الدكتور وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إن هذه المشاريع تعد الدفعة الثالثة من مشاريع مخرجات مختبر الأمن الغذائي، وستكون قيمة مضافة لتعزيز وتحقيق الأمن الغذائي. وأكد معاليه الاستمرار في زيادة عدد المشاريع الغذائية وبالتالي زيادة فرص العمل للشباب، مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل مع الجهات المعنية على متابعة تنفيذ الخطط التنفيذية لهذه المشروعات.

ويهدف مشروع واحة الصحراء لإنتاج الخضراوات والفواكه غير التقليدية والمحاصيل الحقلية والحبوب الذي تبلغ تكلفته 751 ألف ريال، إلى زراعة محاصيل الحبوب وبعض الخضراوات بالطرق الغير تقليدية بهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي وذلك من خلال استخدام أنظمة الري الحديثة والميكنة الزراعية. ويتمثل المشروع التي تنفذه شركة الرموز الوطنية إنشاء مزرعة إنتاج خضار وفواكه تجارية بولاية السويق على مساحة 100 فدان، وبإنتاج يقدر 2700 طن من التين والمحاصيل الحقلية سنوياً.

فيما يقام مشروع البيوت الخضراء على مساحة 50 فدانًا بولاية السويق ويهدف إلى إنتاج محاصيل الخضار والفواكه لتغطية بعض من حاجيات السوق المحلي أو التصدير إلى الدولة المجاورة باستخدام تقنيات الزراعة الذكية والبيوت المحمية الخضراء. وتبلغ تكلفة المشروع 280 ألف ريال ويعتبر مبادرة تُعنى بإنتاج المحاصيل الزراعية بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي في سلطنة عمان ويشمل على إنشاء 80 بيتًا محميًا من البيوت الخضراء بإنتاج يصل 1200 طن من الخضار سنوياً. ويهدف مشروع إنتاج وتسويق الموز إلى تغذية السوق المحلي والخارجي بأجود أنواع الموز، ويكمل سلسلة غذائية مهمة في الأمن الغذائي لإنتاج 1500 طن سنويًا، وذلك من خلال زراعة الموز بالطرق الزراعية الحديثة واستيراد بعض الأصناف التجارية من الموز المرغوب بالسوق.

ويتميز المشروع الذي تملكه شركة أبو المختار العالمية للتجارة وسيقام في ولاية السويق بمساحة 50 فدانًا وبتكلفة مالية 300 ألف ريال باستخدام أفضل الممارسات الدولية المناسبة للظروف المناخية المحلية ومن المتوقع ان يساهم في تقليل استيراد الموز.

ويهدف مشروع مزرعة سياحية متكاملة لإنتاج الخضراوات والفواكه والأسماك إلى رفع تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي بجودة عالية وترشيد استهلاك المياه، وستكون المزرعة متاحة للزوار والتعرف على طرق الزراعة. ويشمل المشروع على استزراع أسماك المياه العذبة وزراعة الخضار والفواكه على نظام الزراعة المائية، وكذلك زراعة الفواكه الموسمية في حقول مفتوحة، ويشمل أيضا على شبكة تسويق للمنتجات ومختبر زراعي للأطفال لخلق جيل مطلع ومهتم بالزراعة. ويقع المشروع في ولاية بدية وتسثمره شركة الشرقية للخدمات الزراعية على مساحة 100 فدان وبقيمة 1.3 مليون ريال وسيحقق إنتاجا يقدر بـ3200 طن من الخضار والفواكه، و60 طنًا من الأسماك سنويًا.

فيما يساهم مشروع تربية أمهات الدجاج اللاحم في تعزيز الاكتفاء الذاتي من البيض المخصب في سلطنة عمان. يحتضن المشروع تربية 40 ألف طير من سلالة أمهات الدجاج اللاحم الملائمة للبيئة المحلية، وذلك لإنتاج 3.5 مليون بيضة مخصبة سنويا باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي. يقع المشروع الذي تستثمره شركة فانوس بركاء في ولاية محضة على أرض مساحتها 50 فدانًا وبتكلفة استثمارية 950 ألف ريال.

تعليق عبر الفيس بوك