يمتد على مساحة 1300 مليون متر مربع بنظام التملك الحر

إطلاق الهوية التجارية لمشروع "حي الساحل" في قريات.. و385 مليون ريال التكلفة التقديرية

...
...
...
...
...
...
...

 

3 فنادق وحديقة مائية و4000 وحدة سكنية وفندقية وبوليفارد ونادي فروسية وأكاديمية للجولف

هلال المعولي: المشروع يشكل إضافة لقطاع السياحة.. وتطويره على 3 مراحل

خميس الكيومي: تصاميم "حي الساحل" تمزج بين الحداثة والعمارة العمانية الأصيلة

 

مسقط- الرؤية

 

في غمرة الاحتفالات بالعيد الوطني الـ51 المجيد، احتفلت شركة قريات للتطوير بإطلاق الهوية التجارية لمشروع "حي الساحل" بولاية قريات، بتكلفة تقديرية حوالي 385 مليون ريال عُماني.

ورعى حفل الإطلاق، سعادة الشيخ الدكتور يحيى بن سليمان بن عبدالله الندابي والي قريات، وبحضور عدد من المسؤولين في وزارة السياحة وشركة قريات للتطوير، وشركة المدينة العقارية المطور الرئيسي للمشروع وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى عن ولاية قريات. ويعد مشروع حي الساحل إضافة كبيرة لقطاع السياحة في السلطنة بشكل عام بما يتماشى مع خطط الحكومة في تعزيز السياحة كأحد القطاعات المستهدفة بالتنويع الاقتصادي في البلاد ضمن الخطة الخمسية العاشرة. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من مشروع حي الساحل قرابة 40 مليون ريال عماني.

وأكد سعادة الشيخ الدكتور يحيى بن سليمان الندابي والي قريات أهمية المشروع في إنعاش الحركة السياحية والاقتصادية بالولاية، وأنه ينسجم مع توجهات السلطنة في وخطط التنويع الاقتصادي والذي يعتبر قطاع السياحة أحد القطاعات الواعدة؛ حيث تستهدف رؤية "عمان 2040" التوظيف الأمثل للمقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة. وقال الندابي إن مشروع حي الساحل، وبما يتضمنه من مرافق، يؤكد جهود القطاع الخاص في تبني إنشاء المشاريع التي تخدم الاقتصاد الوطني، وأنه عند اكتماله سينعكس إيجاباً على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي لاسيما على أهالي ولاية قريات الذين سيستفيدون بشكل مباشر من المشروع.

من جهته، أعرب الشيخ هلال بن خالد المعولي رئيس مجلس إدارة شركة قريات للتطوير عن سعادته بإطلاق الهوية التجارية لمشروع "حي الساحل"؛ كأول مشروع سياحي متكامل الخدمات والمرافق في ولاية قريات. وقال إنها مرحلة في غاية الأهمية تلك التي تمر بها البلاد على مستوى التنويع الاقتصادي، تحت ظل القيادة الحكيمة لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه، مشيرا إلى أن شركة قريات للتطوير، ستقوم بكل ما هو مطلوب لتعزيز رؤية الحكومة والمساهمة في تنفيذ الاستراتيجية السياحية وللنهوض بالسلطنة سياحيا خصوصا وأنها تتمتع بالكثير من المقومات السياحية التي تجعلها قبلة مفضلة للسياح من كل أرجاء العالم. وأوضح أن تطوير المشروع سيكون على ثلاث مراحل نظرا لحجمه الكبير وتنوعه، وسيشكل إضافة قيمة للبنية الأساسية للسياحة العمانية، فضلاً عن دوره في تسويق ولاية قريات كوجهة جاذبة للمشاريع الكبرى التي سيستفيد منها الجميع ولاسيما أهالي الولاية.

وقال المهندس خميس بن مبارك الكيومي رئيس مجلس إدارة المدينة العقارية: "نحن في شركة المدينة العقارية فخورون بأن نكون المطور الرئيسي لهذا المشروع الرائد، وقد تم وضع التصاميم الأساسية للمشروع لتجمع بين الحداثة واللمسة المعمارية العمانية الأصيلة ليشعر الزائر والسائح بالملامح العمانية أينما تجول في أرجاء المشروع المُمتد على مساحة تقارب 1.3 مليون متر مربع".

وقدم المهندس عبدالله بن سالم الشعيلي عضو مجلس إدارة شركة قريات للتطوير عرضاً عن مشروع حي الساحل حيث تتوزع أبرز مكونات المشروع على ثلاثة جوانب رئيسية، سياحية وسكنية وترفيهية، وتشمل المرافق السياحية إنشاء 3 فنادق بتصنيف 3 و4 و5 نجوم توفر 750 غرفة، بالإضافة إلى أكاديمية للجولف. وفي الجانب السكني سيتم إنشاء أكثر من 4000 وحدة سكنية وفندقية، متعددة المساحات للتملك الحر للمواطنين ولجميع الجنسيات، فيما يضم الجانب الترفيهي حديقة مائية ومسطحات خضراء وممشى بوليفارد يضم محلات تجارية مع مجموعة من المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى عدد من صالات السينما، وناد صحي متكامل.

ويتضمن المشروع تعزيز الفائدة من ميناء الصيد البحري وتطوير مرسى عائم لاستقبال الياخوت، الذي سيسهل من تنقل الزوار والسياح على حد سواء بين مسقط وجميع الموانئ السياحية.

وسيتم تطوير المشروع على ثلاثة مراحل، تتضمن المرحلة الأولى تجهيز البنية الأساسية للمشروع، مع تطوير 400 وحدة سكنية، وإنشاء فندق فئة 4 نجوم يوفر 220 وحدة فندقية منها 100 شاليه، فضلاً عن حي تجاري سكني بوليفارد على مساحة 53 ألف متر مربع، وبيوت خضراء وممشى للدرجات الهوائية وقاعات للمناسبات والاحتفالات وحديقة للالعاب هوائية وعدد من المطاعم ذات إطلالة خلابة على مكونات المشروع التي تهدف لإبراز الهوية التراثية للولاية وناد للفروسية وركوب الجمال، إلى جانب المرافق الترفيهية والتجارية لتكون وجهة الجذب الأساسية للمشروع من النواحي الترفيهية.

وفي المرحلة الثانية وهي الأكبر في المشروع، ستتم اضافة 1600 وحدة سكنية، واقامة مسجد كبير بمساحة تقارب الـ 10 آلاف متر، بالإضافة إلى فندق فئة 3 نجوم يوفر 150 غرفة ، وتوسعة الفندق الأول 4 نجوم على الواجهة البحرية بإضافة 120 غرفة وجناحا. كما تتضمن هذه المرحلة إنشاء ناد وأكاديمية للجولف على مساحة إجمالية تقارب ربع مليون متر مربع مما يشكل إضافة قيمة على صعيد هذا المنتج السياحي الرياضي الذي أصبح أحد أهم عوامل الجذب على مستوى العالم. أما المرحلة الثالثة والأخيرة للمشروع، فستتضمن إنشاء 3000 وحدة سكنية متنوعة بين الشقق والفلل، فضلاً عن 36 فيلا فارهة على الواجهة البحرية للمشروع، إلى جانب توسيع البنية السياحية عبر إضافة 180 غرفة جديدة لفندق الـ 3 نجوم، وإنشاء فندق اخر من فئة 5 نجوم يضم 200 غرفة.

وأوضح سامي بن سعيد النبهاني مدير تطوير الأعمال بشركة المدينة العقارية المطور الرئيسي للمشروع أن حي الساحل من المشروعات الحيوية التي تمتاز بمنح الإقامة الدائمة للراغبين في تملك وحدات سكنية، وسيتم الإعلان عن فتح باب الشراء والتملك للجميع العمانيين ولجميع الجنسيات، وفق الاستراتيجية التسويقية وستكون الأولوية لأهالي الولاية والمناطق المجاورة لها.

تعليق عبر الفيس بوك