والي عبري يطلع على سير العمل في مشاريع موارد المياه

عبري- ناصر العبري

اطلع سعادة الشيخ محسن بن حمد بن محسن المسكري والي عبري على سير العمل في عدد من مشاريع موارد المياه في الولاية، وذلك خلال لقاء أقيم بقاعة الفلج في المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة.

وأكد سعادته أهمية الشراكة المجتمعية بين المؤسسات الحكومية وأفراد المجتمع ومؤسسات القطاع الخاص، وقال إن القطاع الزراعي سواء كان في موارد المياه أو الإنتاج الزراعي والحيواني، يعد من القطاعات المهمة والواعدة لتحقيق معدل أفضل في الإنتاج.

وبحضور المهندس سالم بن علي العمراني المدير العام للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة وعدد من المختصين بالمديرية، شاهد سعادته عرضا مرئيا حول الموارد المائية بولايات محافظة الظاهرة.

وقدم المهندس مبارك الجابري مدير دائرة شؤون موارد المياه بالظاهرة شرحاً حول أهمية ودور المياه في الحياة والوضع المائي في المحافظة؛ حيث بيّن أن من أهم العوامل التي تسهم في الحد من عجز المياه، تنظيم وإدارة المياه بشكل أمثل، من خلال تبني نظم الري الحديثة في المزارع وعدم هدر المياه، وعدم السماح بحفر الآبار العشوائية غير المصرح لها، خاصة القريبة من أمهات الأفلاج. واستعرض الجابري الأفلاج باعتبارها من الإرث الحضاري العماني، منوهاً  إلى أن الأفلاج الداوودية دائمة الجريان، إلا في حالة العجز الشديد في مناسيب المياه الجوفية، أما الأفلاج الغيلية فتنشط بعد هبوط ونزول الأودية، ويستمر جريانها حسب سقوط الأمطار ومدى غزارتها. وتطرق الجابري إلى أنواع الأفلاج بولايات محافظة الظاهرة، ومدى غزارتها سواء كانت أفلاجا جارية أو متوقفة بسبب نقص منسوب المياه أو الأفلاج المندثرة.

واستعرض المهندس مدير دائرة شؤون موارد المياه، السدود وأهميتها في تعزيز مخزون المياه الجوفية ودورها في حماية الأراضي من خطر الفيضانات، مبيناً أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قامت خلال الفترة الماضية بإنشاء 16 سدًا على مستوى ولايات عبري وينقل وضنك، وذلك للتغذية الجوفية والتخزين السطحي، كما تم إنشاء 3 سدود ضمن المشاركة المجتمعية من قبل الأهالي. كما بدأت الأعمال الإنشائية لإنشاء 3 سدود عن طريق الوزارة و4 سدود بجهود الأهالي وبإشراف فني ومتابعة من المختصين بموارد المياه.

وفي ختام اللقاء، قدم سعادة الشيخ محسن بن حمد المسكري والي عبري عددا من النقاط والمواضيع المتعلقة بتنمية موارد المياه، وتم مناقشة بعض المقترحات الهادفة إلى توفير مزيد من التغذية الجوفية وحماية الأراضي الزراعية والممتلكات من خطر فيضان الأودية بولاية عبري.

تعليق عبر الفيس بوك