4120 تصريحا لإعفاء واردات المنشآت الصناعية خلال الـ10 أشهر الماضية

مسقط- الرؤية

بلغ عدد المعاملات الصناعية التي جرى تخليصها عبر نظام "بيان" خلال العشرة الأشهر الأولى من العام الجاري، 4120 تصريحا لدول مجلس التعاون الخليجي النموذج ب للحصول على إعفاء من واردات المنشآت الصناعية، مقارنة بـ 4335 تصريحا تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام 2020، حسبما ذكرت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وقالت المديرية العامة للصناعة بالوزارة إن عدد طلبات الإعفاء الجمركي لواردات المعدات وقطع الغيار والمواد الخام الأولية خلال العشرة الأشهر الماضية من العام الحالي بلغت 705 طلبات مقارنة مع 562 طلبا تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام 2020م. كما بلغ عدد الموافقات للطلبات الجديدة والمجددة للحصول على قرار الإعفاء الجمركي خلال العشرة الأشهر الماضية 361 طلبا مقارنة بـ 279 طلبا خلال نفس الفترة من العام 2020.

ويجب على المنشآت الصناعية تتقدم بطلب الإعفاء الجمركي قبل استيراد وارداتها وذلك عبر نظام "بيان"، حيث تتم دراسة الطلب ومرفقاته في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ليتم بعد ذلك إحالة الطلب إلى جهاز الضرائب؛ حيث تقوم لجنة دراسة طلبات إعفاء مدخلات الصناعة من الضريبة الجمركية ومراجعة الطلب والتوصية على إعفاء المنشأة الصناعية من الضريبة الجمركية. علما بأن توجه المستثمرين للخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" التابعة لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ونظام "بيان" التابع لشرطة عمان السلطانية ساهما بدوهما في تسريع إنجاز المعاملات، وتسهيل وانسياب حركة السلع الصادرة والواردة من وإلى السلطنة، وكذلك التقليل من تكلفة عمليات الاستيراد والتصدير.

تعليق عبر الفيس بوك