تقديراً للمساهمة البارزة في مجالات الاستدامة ومسؤولية الشركات

تعاون بين "بيئة" و"تنمية نفط عمان" و"كونكت" لإطلاق جائزة "أسبوع عُمان للاستدامة"

مسقط- الرؤية

تضافرت جهود شركة بيئة وشركة تنمية نفط عُمان و"كونكت"؛ لإطلاق جائزة أسبوع عُمان للاستدامة التي سيُعلَن عن الفائزين فيها خلال فعالية أسبوع عُمان للاستدامة الذي تستضيفه شركة تنمية نفط عُمان تحت رعاية وزارة الطاقة والمعادن، والذي من المقرر عقده في 13 مارس 2022 بفندق دبليو مسقط.

ومن المقرر فتح باب الترشّح لجوائز أسبوع عُمان للاستدامة في الفترة من 15 نوفمبر 2021 إلى 1 يناير 2022.

وتُنظم المبادرة بالتعاون مع مركز الاستدامة والتميز (CSE) المعروف عالميًا وتهدف إلى تعزيز الإنجازات المثالية للشركات لترسيخ الاستدامة كجزء لا يتجزأ من ممارساتها التجارية، كما تتماشى هذه الجوائز السنوية المرموقة ذات الأهمية الوطنية مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) بما يتواءم مع مبادرات الاستدامة المحددة في رؤية عمان 2040. أما مجالات التركيز الرئيسية فهي بالأساس المياه النظيفة والنظافة الصحية، والطاقة النظيفة بأسعار معقولة، والصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، والعمل المناخي، والحياة في البر.

وتهدف جوائز أسبوع عُمان للاستدامة إلى زيادة الوعي بقضايا الاستدامة ودعم الشركات والمؤسسات في دمج الممارسات المسؤولة والمستدامة في إستراتيجيتها، أما الهدف طويل المدى فهو التعرف على تأثير مؤسسة ما في مجالات الاستدامة وتشجيع التزامها تجاه أهداف الاستدامة.

وتشكل الجوائز جزءًا من فعاليات أسبوع عُمان للاستدامة، وهو حدث يستمر لمدة أسبوع يضم معرضًا ومؤتمرًا وقمة قيادة فكرية وزيارات ميدانية. ومن المقرر أن يمتدّ أسبوع عُمان للاستدامة على الفترة من 13 إلى 17 مارس 2022، ليمثّل منصة وطنية تهدف إلى تسليط الضوء على التزام السلطنة بقيادة الاستدامة من خلال استراتيجيات مبتكرة تتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وإشراك أصحاب الشأن في التنمية الوطنية لتقديم عُمان كنموذج لتطوير الاستدامة.

وتوفر الجوائز منصة للمؤسسات المشاركة لإجراء تحليل للوضع الراهن، وتحديد حالة الاستدامة الحالية الخاصة بها مقارنة بأقرانها في الصناعة وتحديد المخاطر والفرص على المدى المتوسط والطويل. كما تشمل بعض المزايا الأخرى التقييم المتعمق بواسطة مقيّمين متخصصين للاستدامة، والتعريف بأدوات التقييم الذاتي ومنهجيات التقييم المقدمة من خلال منصة مصممة خصيصًا عبر الإنترنت. وستتاح للمشاركين الفرصة لتقديم مشاركاتهم في ست فئات رئيسية هي: الحوكمة والمجتمع والبيئة والموظفين والطاقة الانتقالية والتعليم.

تعليق عبر الفيس بوك