لا وفيات جديدة بـ"كورونا".. وتسجيل 36 إصابة

"الصحة" تبدأ إعطاء الجرعة الثالثة من "لقاح فايزر" لفئات مستهدفة

مسقط- الرؤية

بدأت وزارة الصحة أمس إعطاء الجرعة المنشطة (الجرعة الثالثة) من لقاح  فايزر- بيونتك المضاد لوباء كورونا "كوفيد-19"، للفئات المستهدفة.

وتشمل قائمة الفئات لمن أكمل ثمانية أشهر من تاريخ تلقي آخر جرعة: كبار السن 65 سنة فأعلى، والعاملين في مجال الرعاية الصحية والخطوط الأمامية من عمر 50 سنة فأعلى، والمرضى الذين يُعانون من أمراض مزمنة من عمر 18 سنة فأعلى خاصة إذا لم يتم التحكم فيها بشكل جيِّد، بما في ذلك: المرضى المصابون بأمراض الرئة المزمنة، والمرضى ممن يعانون من أمراض الكلى المزمنة وتشمل: من يعانون من الفشل الكلوي والخاضعين لغسيل الكلى، وأمراض القلب الشديدة، ومرض السكري مع نسبة هيموجلوبين سكري (hbA1c) أعلى من 7.6%، ومرض ضغط الدم، وأمراض الدم الوراثية، وأمراض الكبد، والسمنة مع مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من أو يساوي 30 كجم/ م2.

وتتضمن الفئات المستهدفة بالجرعة الثالثة لمن أكمل ثلاثة أشهر من تاريخ تلقي آخر جرعة: المرضى المصابين بنقص المناعة من عمر 12 سنة فأعلى وتشمل: المرضى الخاضعين لعلاج السرطان، والمرضى الذين خضعوا لعمليات زراعة نخاع عظمي أو زراعة الأعضاء، ومرضى نقص المناعة، والمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) غير المتحكم فيه، والمرضى الذين يتلقون الأدوية المثبطة للمناعة أو أدوية العوامل البيولوجية.

وبينت الوزارة أنَّه سيتم تحديد موعد إعطاء الجرعة بحسب تعليمات الطبيب المعالج حتى تتماشى مع مدى استقرار حالة المريض الصحية ولا تتعارض مع أدويته الأخرى.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة، أمس الأحد، عدم تسجيل وفيات جديدة جراء فيروس كورونا "كوفيد -19"، ليبقى العدد التراكمي من هذا المرض بالسلطنة عند 4112 وفاة، وذلك خلال 3 أيام. وسجَّلت الوزارة 36 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الكُلِّي للحالات المُسجَّلة في السلطنة إلى 304365 حالة، فيما وصلت نسبة الشفاء إلى 98.5%. ووصل عدد الحالات المنوَّمة الجديدة في المستشفيات إلى حالة واحدة فقط، ليبلغ إجمالي المُنومين 9 حالات، من بينهم حالتان في العناية المركزة.

تعليق عبر الفيس بوك