"جائزة اتصالات لكتاب الطفل" تكرم الفائزين في دورتها الـ13

 

الشارقة - الوكالات

أعلن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين أسماء الكتب الخمسة الفائزة بجائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها الـ13، التي ينظمها المجلس بدعم من شركة "اتصالات"، وذلك بعد منافسات جمعت 16 كتاباً لـ 14 كاتباً من 6 دول عربية و11 دار نشر.

ورصدت الجائزة 1.2 مليون درهم للفائزين بهذه الدورة، حيث خصصت 180 ألف درهم إماراتي لكل فئة، يتقاسمها بالتساوي كل من المؤلف والرسام والناشر، بواقع 60 ألفاً لكل فائز، باستثناء فئة اليافعين التي يتقاسم جائزتها المالية المؤلف والناشر فقط، بواقع 90 ألف درهم لكل منهما، كما تم تخصيص 300 ألف درهم لبرنامج "ورشة" الذي أطلقته الجائزة عام 2013، بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال واليافعين، وتطوير قدراتهم الإبداعية.

وجاء تتويج الفائزين خلال حفل افتتاح الدورة الأربعين من  معرض الشارقة الدولي للكتاب، حيث فاز بالجائزة عن فئة "الطفولة المبكرة" كتاب "ألف باء... ياء" للكاتبة سمر محفوظ براج والرسام سنان حلاق، الصادر عن "دار الساقي - الساقي للأطفال والشبان" في لبنان؛ وعن فئة "الكتاب المصوّر"، فاز كتاب "البطل الخارق" للكاتبة نسيبة العزيبي والمصور حسان مناصرة، الصادر عن دار "أشجار للنشر والتوزيع" في دولة الإمارات؛ إضافة إلى كتاب "كرة برتقالية اللون"، للكاتبة تمارا سمير قشحة والرسامة يكانه يعقوب، عن فئة "كتاب ذي فصول"، وهو من إصدارات "دار الياسمين للنشر والتوزيع" في الأردن؛ وكتاب "هروب صغير" للكاتبة عفاف طبالة والرسامة مريم هاني عبدالسلام في فئة "كتاب اليافعين"، والصادر عن "دار نهضة مصر" في مصر؛ أما فئة "كوميكس" فحاز جائزتها كتاب "٧٠ كيلو" للكاتبة وئام أحمد محمود والرسام علي الزيني، الصادر عن "دار العالية للنشر والتوزيع" في مصر.

رعاية المواهب
بدوره، قال سعادة عبدالعزيز تريم، مدير عام "اتصالات" الإمارات الشمالية ومستشار الرئيس التنفيذي: "إن دعم شركة "اتصالات" لهذه الجائزة المرموقة يأتي من منطلق سياستها الرائدة في خدمة المجتمع الإبداعي، وتكريم الطاقات الكامنة في عقول المبدعين العرب، من مؤلفين ورسامين، لإبرازها وتبنيها، فالعالم العربي يحفل بالإمكانات المؤهلة لمشاركتهم مع كبار المواهب العالمية".

وأضاف تريم: "أن الجائزة تسعى إلى الارتقاء بصناعة الكتب المتخصصة بعالم الطفل في الوطن العربي، ومن هذا المنطلق فإنها لن تدخر جهداً في تكريم الأعمال الإبداعية التي تعزز من القيم الأخلاقية للأطفال، وتسهم في إثراء الساحة العربية بالإصدارات التي تهتم بالطفل وتنمية مهاراته وقدراته، وتعزيز مكانة هذا النوع من الكتابة لخدمة المجتمع والأجيال المقبلة. إضافة إلى تشجيع جهود النشر العربي على الاهتمام بكتب الطفل والعناية بتسويقها ونشرها".

مكانة مرموقة
وأكدت مروة العقروبي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، المكانة المرموقة التي حجزتها "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" في قائمة الجوائز التي تشجع المواهب والإبداعات الكتابية في فئات تركز على الطفولة في توجهاتها، وتبعث رسائل راقية إلى أجيال الغد الذين تعوِّل عليهم أوطانهم ليسهموا في البناء والتطوير والازدهار، مشيرة إلى أن تتويج هذه الثلة من المبدعين على أرض معرض الشارقة الدولي للكتاب يبعث رسالة بأهمية هذه التظاهرة الثقافية والمعرفية العالمية التي تحتضنها إمارة الشارقة".
وتوجهت مروة العقروبي بالشكر إلى شركة اتصالات على دعمها للجائزة على مدى دوراتها الـ13، والتي تبرز دور الشارقة في رعاية المبدعين من أنحاء العالم، حيث تذوب الفروق في بوتقة الإبداع والثقافة على أرضها، وتحتفي مؤسساتها بالمبدعين وأعمالهم ضمن مبادراتها الريادية التي تنظمها على مدار العام، كما توجهت بالشكر إلى لجنة التحكيم التي بذلت جهوداً كبيرة في اختيار الإصدارات التي وصلت إلى القائمة النهائية لـ"جائزة اتصالات لكتاب الطفل".

-انتهى-

تعليق عبر الفيس بوك