تقييم إلكتروني للحلول المتنافسة في "هاكاثون أسياد العالمي" عبر "خوارزمية الأكثر فعالية"

دبي- العُمانية

بدأت فعاليات تحدي أسياد العالمي اللوجيستي بمركز دبي للمعارض ضمن فعاليات إكسبو 2020 دبي بالتعاون مع "هايبرموشن دبي" وعمانتل، بمشاركة 57 مطورًا ومحلل بيانات وشركة ناشئة من 15 دولة حول العالم.

وتأتي هذه الفعاليات في إطار استراتيجية مجموعة أسياد للدفع بتنافسية سلطنة عُمان في القطاع الوجيستي عالميًّا من خلال تبني مختلف الحلول والأفكار المبتكرة القائمة على تحليل البيانات الضخمة. وقال المهندس عبد الرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد إن المجموعة تتابع عن كثب واقع سلسلة التوريد في قطاع النقل واللوجيستيات بهدف تطوير وتحسين الجوانب التي تتطلب ذلك، موضحًا أنه باعتبار "أسياد" مجموعة رائدة عالميًّا في مجال الخدمات اللوجيستية المتكاملة، ستعمل على توظيف الفرص الممكنة لدفع القطاع بشكل متسارع من خلال تسخير البيانات الضخمة وتقنيات التحوّل الرقمي لإيجاد حلول ديناميكية قادرة على مواكبة المتطلبات المتغّيرة لعملاء المجموعة، وضمان النمو المستدام لهذا القطاع الحيوي على مستوى العالم. وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد أن الابتكار يعد دافعًا رئيسًا لتطوير وتعزيز التنافسية في القطاع اللوجيستي، مؤكدًا أن المجموعة ستعمل مع شركائها الاستراتيجيين في منصة "هايبرموشن دبي" وعمانتل عبر تحدي أسياد العالمي اللوجيستي على تعزيز مكانتها كوجهةٍ سباقة لتطوير الحلول التقنية المبتكرة والحاضنة الداعمة للمواهب الملهمة في المنطقة والعالم.

من جانبه، قال المهندس غيث بن محمد الدرمكي رئيس وحدة التقنية في مجموعة أسياد إن المجموعة تهدف إلى الاستفادة من ثروة البيانات التي تمتلكها المجموعة لتعزيز الكفاءة التشغيلية لعملياتها والعمل على تطوير حلول جديدة والتنبؤ باتجاهات السوق المستقبلي وإيجاد حلول ومنتجات مبتكرة لتحديات القطاع، مشيرًا إلى أن عدد المشاركين في "هاكاثون أسياد العالمي" بلغ 45 محلل بيانات من 12 دولة، معبرًا عن سعادته بمشاركة 3 محللي بيانات من الكفاءات الوطنية القادرة على تقديم حلول تتسم بالعالمية والاستدامة. وأوضح الدرمكي أن فعاليات التحدي بدأت اليوم بـ"هاكاثون أسياد العالمي" عبر عقد جلسات للفكر الإبداعي جمعت محللي البيانات مع المختصين من مجموعة أسياد لمناقشة التحديات التي سيعمل على حلها المتسابقون، وتم خلالها تزويد الخبراء المشاركين في الهاكاثون بمعلومات وبيانات تلخص الوضع الراهن والسياسات والخطط المستقبلية التي ستنفذها مجموعة أسياد في المستقبل، حيث عمل كل فريق من المتسابقين ولمدة 9 ساعات على إيجاد حلول مبتكرة لعدة تحديات تمحورت حول صيانة السفن، وتحسين وقود السفن ومسارات الشحن، والحساسات البحرية باستخدام تقنية إنترنت الأشياء، ومراقبة الانبعاثات السامة، وتحديد أضرار أصول الموانئ باستخدام تقنيات التعرف الضوئي.

ويشهد اليوم الأربعاء تقييم الحلول المتنافسة في "هاكاثون أسياد العالمي" إلكترونيًا عبر برامج خوارزمية تحدد النتائج الأكثر فعالية وتوافقًا مع البيانات التي تمت مشاركتها من أجل اختيار أبرز 4 حلول مستدامة للتحديات الراهنة والمستقبلية.

وشهدت فعاليات التحدي أمس إقامة حلقات إرشادية مخصصة لدعم الشركات الناشئة المشاركة قدمها عدد من الخبراء العالميين في القطاع اللوجيستي، إضافة إلى تقديم أوراق عمل حول أحدث التوجهات التي ستشكل ملامح قطاع النقل واللوجيستيات في سلطنة عُمان.

وعقدت جلسة نقاشية بمشاركة الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد بعنوان: الاستراتيجية والتكاملية: جهود القطاع اللوجيستي ونظرته المستقبلية في تعزيز سلاسل التوريد في ظل التحولات التي يشهدها العالم اليوم. كما تم تقديم عدة أوراق عمل ضمن "مؤتمر هايبرموشن دبي" طرح من خلالها المختصون في مجموعة أسياد أبرز توجهات المجموعة على الصعيد التكنولوجي ودور التقنيات الحديثة في إعادة صياغة الحلول التي ستوفرها المجموعة في السنوات القادمة في قطاع الموانئ والمناطق الحرة والنقل البحري وصيانة وإصلاح السفن والتجارة الإلكترونية.

 

تعليق عبر الفيس بوك