"العمانية لنقل الكهرباء" تقدم حلولا تكاملية لمخاطر التيارات في "مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج"

مسقط- الرؤية

شاركت الشركة العمانية لنقل الكهرباء في مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج 2021، في نسخته الافتراضية الثانية؛ خلال الفترة بين 25 -27 أكتوبر، واستقبلت قاعات المؤتمر العديد من المشاركين المهتمين بقطاع الطاقة الكهربائية الذين تجاوز عددهم 200 مشارك افتراضيًا.

ويُعد مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج 2021 والذي تنظمه اللجنة الإقليمية لنظم الطاقة الكهربائية بدول مجلس التعاون (سيجري الخليج) واحداً من أهم وأكبر المؤتمرات السنوية في مجال الطاقة الكهربائية بالمنطقة؛ كونه يختص بتقنيات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء ويشهد حضور عدد كبير من المسؤولين بقطاع الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي، من رؤساء الشركات العاملة في هذا المجال على المستوى الإقليمي و العالمي، إضافة إلى نخبة من الخبراء والمهندسين والمهتمين في مجال الطاقة الكهربائية. وشهد المؤتمر طرح مجموعة من الحلول والابتكارات لمعالجة المسائل التقنية والاستراتيجية الحاسمة التي تؤثر على صناعة الطاقة الكهربائية في المنطقة، وذلك عن طريق متحدثين متخصصين في تقديم أوراق علمية محكمة في عدد من الجلسات وحلقات النقاش.

وأكد المهندس صالح بن ناصر الرمحي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء أن الشركة تحرص على المشاركة في هذا المؤتمر سنويًا؛ كونه منصة تهدف إلى تطوير صناعة الكهرباء في المنطقة وذلك عن طريق عرض أحدث التجارب والتقنيات العالمية التي من شأنها تطوير وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال الطاقة الكهربائية. وأشار الرمحي إلى أن هذه المنصة تجمع مجموعة كبيرة من الخبراء والمختصين من مختلف دول العالم ما من شأنه مواكبة التقنيات الحديثة وتطوير الشبكات الذكية المستخدمة في مجال الطاقة الكهربائية التي تسهم في رفع موثوقية وكفاءة أداء المنظومة الكهربائية.

وشاركت الشركة العمانية لنقل الكهرباء بورقة علمية بعنوان "الحلول التكاملية للتقليل من مخاطر تيارات القصر في محطات نقل الكهرباء بمحافظة مسقط"، قدمها المهندس عبدالله بن علي الحبسي، وتهدف الدراسة إلى مراجعة الخيارات المتاحة للتقليل من مخاطر تيارات القصر في شبكة النقل. وانتهت الدراسة إلى أن الحل الأكثر تفضيلاً والذي سيدعم تلبية معيار أمان شبكة النقل وتشغيل النظام، يتمثل في إضافة مقاومات كهربائية توصل في نظام 132 كيلوفولت في شبكة النقل بمسقط. وأوضح الحبسي أن تضمين هذه التقنية الجديدة سيُؤدي إلى التخفيف من جميع المخاطر غير المسموح بها في الشبكة وزيادة موثوقية الشبكة في مسقط على وجه الخصوص. وقال إن هذا الخيار يتوافق مع استراتيجية الشركة العمانية لنقل الكهرباء الموضحة في الخطة الرئيسية 2020- 2040، كما إن هذا الخيار سيوفر ما مقداره 4.9 مليون ريال عماني مقارنة بالخيارات المتاحة الأخرى في الاستثمار في تعزيزات الشبكة الرئيسة عوضا عن تضمين هذه التقنية.

وفازت هذه الورقة ضمن أفضل ثلاث أوراق علمية قدمت في المؤتمر. وشاركت الشركة في المعرض المصاحب للمؤتمر تم خلاله عرض إستراتيجية الشركة ونظرتها المستقبلية ومشاريعها القادمة التي تسعى الشركة لإنجازها خلال الأعوام المقبلة.

يشار إلى أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء هي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها؛ حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 ك.ف فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة سواء في الشمال أو في الجنوب.

تعليق عبر الفيس بوك