السعيدي يستعرض مع وزير الصحة السوري آليات الاستجابة الصحية العامة

مسقط- منى المعولي

تصوير/ عبد الفتاح الغافري- أيمن البلوشي

استقبل معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة بمكتبه أمس معالي الدكتور حسن محمد الغباش وزير الصحة بالجمهورية العربية السورية، والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليًا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وتهدف الزيارة إلى الاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب الرائدة في السلطنة في مجال مراكز عمليات الطوارئ وطريقة إدارتها وآليات الاستجابة الصحية العامة، وعلى الآلية التي اتبعتها السلطنة في التأهب والاستجابة لجائحة كوفيد-19، والاستراتيجيات والنهج المتبعة لاحتواء الجائحة في إطار الصحة العامة. وشهدت المقابلة تبادل الأحاديث الودية وبحث الأمور ذات الاهتمام المشترك في مجالات الرعاية الصحية المختلفة بين البلدين الشقيقين وأبرز الإنجازات المتحققة.

حضر المقابلة سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة الوزارة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، وسعادة سفير الجمهورية العربية السورية المعتمد لدى السلطنة، والوفد المرافق لمعالي الضيف، وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة.

وفي السياق، عقد بمبنى الوزارة أمس جلسة مباحثات رسمية ترأسها معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي ومعالي الدكتور حسن محمد الغباش وزير الصحة بالجمهورية العربية السورية. واستعرضت الجلسة حزمة من المؤشرات الصحية بالسلطنة، كما جرى استعراض تجربة السلطنة في تنسيق التأهب والاستجابة لجائحة كوفيد-19، والاستراتيجيات والنهج المتبعة لاحتواء الجائحة في إطار نظام الرعاية الصحية العامة في السلطنة.

وناقش الجانبان المفهوم والجوانب العملية لمركز عمليات طوارئ الصحة العامة وإدارتها  كما هو معمول به في السلطنة، وأولويات وقدرات مختبرات الصحة العامة والمراقبة في سياق الجائحة، ومعالجة المحددات الاجتماعية للصحة، ومشروع المدن الصحية بتجربته القائمة.

تعليق عبر الفيس بوك