وزيرة "التعليم العالي" تبحث التعاون مع جامعة ولاية أريزونا الأمريكية

 

مسقط- الرؤية

استقبلت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار البروفيسور سانجيف خاجرام العميد والرئيس التنفيذي لكلية ثندربيرد للإدارة الدولية بجامعة ولاية أريزونا الأمريكية.

وشهد اللقاء بحث عددٍ من قضايا التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وإمكانيات التعاون بين الوزارة والكلية على المستوى التعليمي والبحثي وتبادل الطلبة والباحثين. وأشارت معالي الوزيرة إلى الأهمية التي توليها الوزارة لرفد سوق العمل بالكادر العُماني المؤهل وفق متطلبات الخطط التنموية للبلاد وسعي حكومة السلطنة للتوجه إلى الاقتصاد المبني على المعرفة عبر التوجه من التخصصات التقليدية إلى تخصصات متصلة بالابتكار والثورة الصناعية الرابعة وريادة الأعمال. وقالت المحروقية إن الوزارة تعنى بثلاث قطاعات حيوية؛ هي: التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتدريب المهني، مشيرة إلى أنها تولى اهتماماً كبيرا بتفعيل دعم البحوث والابتكارات خصوصا تلك المتعلقة ببرامج الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية والأحيائية؛ لإيجاد حلول مُبتكرة وفاعلة تطور هذه القطاعات الحيوية وتُحقق استدامتها؛ دعماً لتوجه الحكومة نحو تنويع مصادر الدخل الوطني. وأشادت معاليها بالابتكارات العلمية للطلبة والباحثين العمانيين لاسيما في قطاع الثروة النباتية والحيوانية.

واقترحت معاليها إمكانية الاستفادة من برامج التعاون في مجمع الابتكار- مسقط وإمكانية إنشاء مركز للتميز؛ لما يتمتع به المجمع من المميزات والخدمات والإمكانيات التي توجد بيئة علمية وبحثية جاذبة للباحثين والمبتكرين والشركات العالمية والمحلية للتعاون والتكامل وتبادل الخبرات والمنافع. وقد وجهت معاليها بتشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة هذه التوصيات.

من جانب آخر، تطرقت معالي الوزيرة إلى إمكانيات التعاون مستقبلا مع جامعة ولاية أيرزونا في تنفيذ برامج ودورات تخصصية أيضًا في مجال التدريس وإعداد المعلمين؛ حيث تنفذ الوزارة في الفترة الحالية مشروع تجويد ورفع كفاءة برامج إعداد المعلمين في مؤسسات التعليم العالي العمانية، نظراً للخبرة والسمعة العالمية التي تتمتع بها الجامعة في مجال التدريس وإعداد المُعلمين.

وقدم البروفيسور سانجيف خاجرام نبذة عن كلية ثندربيرد للإدارة الدولية، حيث أشار إلى أن الكلية هي الأولى عالميا في الإدارة الدولية حسب تصنيف (WSJ The world University Rankings))، وقد حازت الكلية على المركز الأول في الابتكار والأثر الدولي في البحث في الولايات المتحدة الأمريكية حسب تقرير (US News and world Report). كما يتبع الكلية أكثر من 23 مركزا تخصصيا حول العالم في سويسرا، والمملكة المتحدة، واليابان، وجمهورية كوريا الجنوبية، وروسيا الاتحادية وغيرها من الدول المتقدمة، كما تسعى الكلية لفتح أكثر من (8) مراكز إضافية في عدد من الدول خلال السنوات المقبلة.

 

تعليق عبر الفيس بوك