في حفل افتراضي يُبث من صحار.. وملتقى إلكتروني مصاحب حول الخدمات الشبابية

السيد ذي يزن يرعى الاحتفال بـ"يوم الشباب العماني".. وإعلان نتائج جائزة الإجادة الشبابية لعام 2021

مسقط- الرؤية

يرعى صاحب السُّمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد الموقر وزير الثقافة والرياضة والشباب يوم الثلاثاء، احتفال السلطنة، ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب، بيوم الشباب العماني والذي يوافق 26 أكتوبر من كل عام، وذلك عبر حفل افتراضي يبث من ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة.

ويهدف يوم الشباب العُماني إلى الاحتفاء بإنجازات الشباب العماني والوقوف مع احتياجات قطاع الشباب وتجسيد العلاقات بينهم وبين مُختلف الجهات وأيضاً تعزيز قدرات الشباب العماني للمساهمة في التنمية. ومن خلال ما قدمته الوزارة من إنجازات في قطاع الشباب، بلغ عدد الشباب المكرمين في الاستحقاقات الداخلية والخارجية ضمن مسابقات متنوعة والبالغ عددهم 1019 شابًا وشابة في مختلف المشاريع التي قدمتها المديرية العامة للشباب، وبلغ عدد المكرمين في مشروع شكرًا شبابنا 746 شاباً وشابة، و53 مكرمًا في مشروع "مناظرات عمان"، و20 مكرماً في جائزة الإجادة الشبابية و193 مكرما في يوم الشباب العماني خلال الفترة من 2015- 2020 و5 مكرمين في مشروع الباحث الشاب ومكرمان في مشروع المؤلف الشاب.

وبلغ عدد المبادرات الشبابية التي لاقت اهتمامًا إعلاميًا عبر السنوات الخمس الماضية 362 مبادرة؛ حيث بلغ عدد المبادرات في 2016، 45 مبادرة، في حين كانت 74 مبادرة في عام 2017. أما في عام 2018، فقد بلغ عدد المبادرات 93 مبادرة شبابية، وفي العام 2019، بلغ عدد المبادرات الشبابية 125 مبادرة. وفي العام الماضي بلغ عدد المبادرات 25 مبادرة، وبلغ عدد المستهدفين بشكل مباشر للمبادرات 27590 شخصا، كما بلغ عدد المبادرات التي تم تدريبها 141 مبادرة بواقع 335 ساعة.

ومن المقرر الاحتفاء بالفائزين بجائزة الإجادة الشبابية، والتي تهدف إلى خلق روح التنافس بين الشباب العُماني، وتشجيع الشباب على تنمية مهاراتهم من أجل بناء جيل واعٍ ومسؤول ومبدع ومبادر، وأيضًا تقدير إسهامات الشباب العُماني في التنمية المستدامة، والاحتفاء بها، ومن بين الأهداف أيضًا تعزيز الجانب الوطني للشباب العماني والشعور بالانتماء المجتمعي.

ومن المرتقب أن يتضمن الحفل الافتراضي كلمة لصاحب السُّمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد، يعقبها فيلم يحكي عن يوم الشباب العماني للعام 2021، بعد ذلك كلمة الشباب وستقدمها مروة بنت حميد الحارثية. كما تتضمن فقرات الحفل إعلان نتائج جائزة الإجادة الشبابية للعام 2021.

وسيرافق الحفل تنظيم ملتقى إلكتروني مصاحب بعنوان "الملتقى الإلكتروني للخدمات الشبابية المقدمة من بعض المؤسسات الحكومية"؛ حيث يتضمن الملتقى دراسة مدعومة من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للخدمات المقدمة للقطاع الشبابي واتجاهات حوكمتها، وتقدمها سمية بنت سالم الوهيبية. في حين ستُقدم ميساء بنت ناصر الرواحية ورقة عمل عن تمكين الشباب في قطاع ريادة الأعمال. أما ثالث أوراق العمل فستكون حول "أنواع الشركات وخدمات وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار"، وسيقدمها عبدالله بن مرهون السناني.

بعد ذلك ينتقل الملتقى لعرض قصص شبابية ملهمة بعنوان "ملحمة وطن"، والتي قدمت خلال فترة إعصار شاهين في ولايتي السويق والخابورة. ومن ثم تقديم ورقة عمل حول جهود وزارة العمل في دعم الشباب العماني وتقدمها سميرة بنت سعيد السيابية. أما آخر أوراق العمل فستكون حول "دور بنك التنمية العماني في تمكين مشاريع الشباب".

تعليق عبر الفيس بوك