عمليات جني أرباح تحد من المكاسب

نفط عمان يتجاوز 83 دولارًا.. وأسعار الخام العالمي تقفز لأعلى مستوى في 3 أعوام

عواصم- الوكالات

ارتفع سعر نفط عُمان تسليم شهر ديسمبر المقبل إلى 83.21 دولار، بعدما صعد في تداولات بورصة دبي للطاقة اليوم الخميس بنحو 58 سنتا.

وصعدت أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوى في ثلاثة أعوام متجاوزة 86 دولارا للبرميل اليوم الخميس بفضل قلة الإمدادات وأزمة طاقة عالمية، لكنها تراجعت مع إقبال بعض المستثمرين على جني الأرباح بعد مؤشرات على أن موجة الصعود بلغت أقصى مدى لها على ما يبدو.

وكشف تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء انخفاض مخزونات الخام والوقود، مما ساهم في تعزيز أحدث صعود للأسعار. وصعدت أسعار خام برنت إلى 86.10 دولار وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018. لكن بحلول الساعة 1155 بتوقيت جرينتش نزل 92 سنتا بما يعادل 1.1 بالمئة إلى 84.90 دولار للبرميل. وانخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 82.68 دولار.

وتعرض النفط أيضا لضغوط من انخفاض في أسعار الفحم والغاز الطبيعي. وتراجع الفحم 11 بالمئة في الصين اليوم الخميس مواصلا خسائر هذا الأسبوع منذ أشارت بكين إلى أنها قد تتدخل لتهدئة السوق.

كان سعر خام برنت قد زاد بأكثر من 60 بالمئة هذا العام مدعوما بزيادة بطيئة في إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها وأزمة الفحم والغاز العالمية التي تسببت في التحول إلى النفط لتوليد الكهرباء.

تعليق عبر الفيس بوك