مجلس عُمان يثري أعمال البرلمان العربي بأوراق عمل ونقاشات نوعية

 

مسقط- العُمانية

شارك مجلس عُمان أمس في أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وضم الوفد كلًّا من: المكرَّم الدكتور حسن بن علي المدحاني عضو مجلس الدولة والمكرَّم الشيخ علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة وسعادة حميد بن علي الناصري عضو مجلس الشورى. وناقشت الجلسة مجمل الأوضاع في المنطقة العربية إضافة إلى تطورات الأحداث على الساحة إلى جانب استعراض تقارير لجان البرلمان. وشارك مجلس عُمان في الاجتماعات التحضيرية لأعمال لجان البرلمان العربي؛ حيث شارك المكرَّم الدكتور حسن المدحاني عضو مجلس الدولة في اجتماع هيئة مكتب البرلمان العربي الذي استعرض تطورات إطلاق المركز العربي لـمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، كما ناقش خطة البرلمان العربي نحو تطبيق الرقمنة والتقنيات التكنولوجية في جميع أعماله، والمحاور الرئيسة لخطة عمل البرلمان العربي لدور الانعقاد الجديد، كما تم مناقشة التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، ومشروع قانون حماية وتعزيز الأمن السيبراني في الدول العربية، ومشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني.

وشارك المكرَّم الشيخ علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة في اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان الذي ناقش مستجدات العمل على إعداد مشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف ضد المرأة ومتابعة مستجدات العمل "في إطار جامعة الدول العربية " المتعلقة بمشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الأسري، واعتماد الإطار العام ومحاور تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2021م، كما استعرض الاجتماع مستجدات العمل على إعداد التقرير الخاص بجهود الدول العربية في التعامل مع جائحة كورونا ومواجهة تداعياتها وجهود بلدانهم في التعامل مع جائحة كورونا كوفيد 19 خلال العام 2021.

وقدم المكرم علي المحروقي ورقة عمل استعرض فيها تدابير الحماية الاجتماعية والاقتصادية لمواجهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) في السلطنة، تناولت القطاعات الاجتماعية والاقتصادية المتأثرة بجائحة كورونا المستجد ، وآليات التصدي لها، والأثر الاجتماعي لتأثر القطاعات الاقتصادية، وتدابير الحماية الاجتماعية المقدمة لمواجهة كورونا، ودور المجتمع المدني في مواجهة التحديات وأثره الاجتماعي.

فيما شارك سعادة حميد بن علي الناصري عضو مجلس الشورى في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية الذي استعرض تقرير الحالة الاقتصادية في العالم العربي عن العام 2020م، ومشروع خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث للعام 2021 إضافة إلى تقديم حلقة عمل حول "دور القطاع الخاص العربي في تعزيز التجارة البيئية والاستجابة العربية لمعايير التجارة الدولية".

 

تعليق عبر الفيس بوك