أوراق عمل ومناقشات متخصصة حول "الوصية.. قيمة إيمانية وحضارية"

بنك العز الإسلامي يُعلن إطلاق مبادرة "منار العز" لبث الوعي المعرفي بالاقتصاد الإسلامي

 

◄ سليمان الحارثي: نسعى لترسيخ مكانة البنك كمُؤسسة لها حضورها بالمبادرات الرائدة

◄ عيسى الريامي: المصرفية الإسلامية تشهد نموًا متسارعًا يبشر بمستقبل زاهر للقطاع

 

مسقط- الرؤية

أكد سليمان بن حمد الحارثي الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي أنَّ مبادرة "منار العز" التي أطلقها البنك أمس، تهدف إلى بث الوعي المعرفي بالاقتصاد الإسلامي ودوره التنموي، والتعريف بدور المصارف الإسلامية في الاقتصاد المستدام، ومدَّ الباحثين والدارسين بالمعارف المهمة المتعلقة بالاقتصاد الإسلامي عموما وبالتجربة العمانية المتعلقة بالمصارف الإسلامية خصوصا.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في ملتقى "منار العز.. الوصية قيمة إيمانية وحضارية" الذي نظمه بنك العز الإسلامي، بمشاركة عدد من الخبراء في قطاع الصيرفة الإسلامية، وذلك تحت رعاية سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العُماني.

 

وأضاف الحارثي أنَّ مُبادرة "منار العز" أيضًا تستهدف استقطاب باحثين ودارسين من خارج السلطنة للتَّعرف على التجربة العمانية للمصرفية الإسلامية وتثقيف شرائح المجتمع المختلفة بمنتجات الصيرفة الإسلامية والحث على الابتكار المصرفي، وتمكين خبراء البنك من المُساهمة المعرفية كل في اختصاصه وغيرها من الأهداف التي تنطلق من تحقيق الفائدة بشكل رئيسي للمجتمع، وهي من المبادرات التي تعتبر  أصلاً غير مرئية، فالأصول غير المرئية تعتبر شيئاً غير مادي لكن له قيمته لدى المُؤسسة لما له من أثر إيجابي ونتيجة حسنة في المجتمع، حيث يمكن استخدام هذه الأصول بعدة طرق لتُسهم في تنمية المجتمع والأعمال، فالذاكرة تحتفظ بالمواقف والأثر لا بالوجوه والصور، ونحن نسعى دائمًا إلى ترسيخ بنك العز الإسلامي كمُؤسسة لها حضورها  بالمُبادرات الرائدة التي تبقى في ذاكرة المُجتمع وشرائحه المُختلفة.

وأكد الحارثي في الوقت نفسه أنَّ بنك العز الإسلامي نجح في تجاوز أصعب فترة منذ تأسيسه، فبعد سنوات من الخسائر، ورغم جائحة فيروس كورونا وأثرها على جميع القطاعات ورغم التحديات الاقتصادية المحلية والدولية، إلا أنَّ فريق العمل في البنك استطاع قلب المعادلة وتحقيق أرباح صافية للمُساهمين إيذاناً ببداية عهد جديد ومُشرق للبنك.

نمو متسارع

وقال عيسى بن سالم الريامي رئيس إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي ببنك العز الإسلامي إن رغبة البنك لا تتوقف عند تقديم مثل هذه المبادرات؛ بل تمتد لأبعد من ذلك، مؤكداً مضي البنك في تعزيز هذه المُبادرات بما يُحقق الاستفادة القصوى للمجتمع. وأضاف أن ما يتضمنه الملتقى من أوراق عمل ومناقشات، ليس مجرد أعمال مشتركة ننجزها فيما بيننا؛ بل هي بداية تاريخ بين بنك العز الإسلامي وبين انطلاق الاستثمار في الأصول غير المرئية التي تخدم المجتمع. وبيَّن أن تدشين "منار العز" سيُعزز مجالات الإبداع، بما يحقق تكاملية الحرص على خدمة مختلف الشرائح والفئات المجتمعية التي تندرج تحت هذه المبادرة والمستفيدة منها. وأكد الريامي أن المصرفية الإسلامية تشهد نموًا متسارعًا؛ وهو ما يبشر بمستقبل زاهر لقطاع الصيرفة الإسلامية؛ حيث يعد هذا القطاع في السلطنة من أكثر القطاعات الاقتصادية الواعدة، لما له من قدرة ومتانة في تمويل المعاملات الأكبر حجمًا والتي سيكون لها دور مباشر في تنمية الاقتصاد الوطني. وأضاف الريامي أن من بين عوامل تعزيز نمو الصناعة المصرفية الإسلامية، ارتفاع الطلب على المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، لافتًا إلى أن هذا الطلب المتنامي ليس فقط من جانب المختصين والخبراء، وإنما كذلك من قبل المستثمرين والعملاء في كافة أنحاء العالم؛ الأمر الذي يجعل منها صناعة مالية عالمية. وأوضح أنه إلى جانب توسعها الجغرافي الشاسع، فإن المصرفية الإسلامية تشهد توسعًا كبيرًا؛ عبر كافة قطاعات الأنشطة المالية المختلفة، بما فيها المصرفية الشخصية والتأمين الإسلامي والاستثمارات في أدوات الأسواق المالية.

أوراق عمل

واشتمل الملتقى على عدة أوراق عمل، تناولت الجوانب الشرعية والفقهية في الوصية وأهميتها في التاريخ الحاضر قدمها مجموعة من الباحثين والمتخصصين في هذا المجال؛ حيث قدم الدكتور سيف الهادي الأستاذ الزائر بعدة جامعات في السلطنة ورقة عمل بعنوان "الوصية.. إثراء في اتجاهين"، تضمنت العديد من المفاهيم الفقهية والتدرج التاريخي للوصية مشتهدا بعدد من الأدلة في هذا الشأن.

فيما قدَّم فضيلة القاضي الشيخ سليمان بن سالم الخروصي قاضٍ بمحكمة الاستئناف بمسقط ورقة العمل الثانية بعنوان "أحكام الوصية وفقاً لقانوني المُعاملات المدنية والأحوال الشخصية والتطبيقات القضائية"، في حين ناقشت ورقة العمل الثالثة "إجراءات المحاكم في تنفيذ الوصايا" وقدَّمها حمد بن محمد البشري مدير أمانة سر محكمة الاستئناف بالرستاق. أما الورقة الرابعة فتطرقت إلى "دور وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حفظ وتثمير أموال الأيتام والقصَّر"؛ قدمها الشيخ طالب بن علي الهنائي المدير العام المساعد للأوقاف والأموال وإعمار المساجد ومدارس القرآن الكريم لشؤون الأيتام والقصر. واختُتم الملتقى بورقة عمل قدَّمها المحامي أحمد بن علي بني عرابة، ناقش فيها الأحكام القانونية المتعلقة بالوصية العرفية.

تلى ذلك جلسة نقاشية تخللها العديد من المحاور حول الوصية وأحكامها وسبل الاستفادة منها اقتصاديًا لخدمة المجتمع والأطراف المعنية.

يشار إلى أن "منار العز" مبادرة توعوية لتنويع أنشطة البنك بين المؤتمرات والورش العملية واللقاءات والمحاضرات واستضافة الباحثين والدارسين وطلاب الجامعات محليًا ودوليًا، وقد عمد بنك العز الإسلامي خلال الفترة الماضية إلى تنفيذ مختلف الفعاليات في مختلف محافظات وولايات السلطنة، يأتي ذلك  التزاماً بالبقاء بالقرب من العملاء والمجتمع لتقديم ما يستحقونه.

تعليق عبر الفيس بوك