رسالة تهنئة وتهيئة

 

علي الحوسني **

تساؤلات خطرت على بال وذهن طلابي الأعزاء مع بداية الحصة الأولى للمادة  من العام الدراسي الجديد.  ما الذي سنأخذه في أول يوم للمادة من هذا العام الدراسي؟ جوابي على تساؤل الطلبة ليكن لقاؤنا الأول عنوانه (رسالة تهنئة وتهيئة ) بهدف المساهمة الجادة في معالجة الفاقد التعليمي خلال الفترة السابقة من انقطاع الطلبة عن الدراسة لظروف وباء كورونا وكذلك العمل على تنشئة جيل واع مزود بالمهارات والقيم والمبادئ الهادفة لخلق شخصية طلابية إيجابية في الأسرة والمدرسة والمجتمع.

توجهنا بعظيم الشكر لله تعالى على نعمه علينا ومن ثم قدمنا الشكر لأولياء الأمور من آباء وأمهات على الجهود التي بذلت في السابق كما شكرنا الطلبة الأعزاء على ما قدموه من عطاء في العام الماضي. بعد ذلك دعونا الطلبة إلى ضرورة العمل بالإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كورونا سواء كان ذلك في البيت أو المدرسة أو المجتمع حفاظا على سلامتهم. التطرق لقواعد الموقف الصفي والمدرسي من الأمور الهامة جدًا والتي ينبغي على كل طالب أن يعرفها بل ويطبقها واقعاً ملموساً في حياته المدرسية بل وإن بعضها يمكن أن يكون له بعدٌ آخر غير البيئة المدرسية ليشمل الأسرة والمجتمع.

الالتزام بالنظام والانضباط المدرسي بصوره المتنوعة  المحور الأول الذي تم التطرق إليه حيث تم حث الطلبة على مايجب عليهم فعله من أجل أن يكون النظام والانضباط منهج حياة في المدرسة وخارجها.

الحرص على احترام من في المدرسة من إداريين ومُعلمين وعُمال والطلبة بعضهم البعض وهذا ينعكس أثره على الطالب في أسرته ومجتمعه في سلوكه.

النظافة وضرورة التوعية بأهميتها كان له نصيب في طرحها حيث تم توجيه وتوعية الطلبة بضرورة المحافظة على النظافة الشخصية و نظاقة المدرسة  وبيئتها.

المحافظة على البيئة المدرسية وعدم العبث بمرافق المدرسة أخذ هذا المحور نصيبه حيث تم توعية الطلاب بضرورة المحافظة على بيتهم الثاني.

الجد والاجتهاد والمثابرة في تحصيل العلم وفق المصادر المتاحة حيث تم توجيه الطلبة إلى ضرورة متابعة الدروس في جميع المواد الدراسية والانتباه لشرح المعلم في جميع المواد الدراسية والقيام بمتطلبات العمل على مستوى كل مادة دراسية.

اختتمت اللقاء الأول مع طلابي الأعزاء بطرح المحاور الأساسية والمنطلقات التى نسير عليها في تدريس المادة من ربط المادة بواقع الطلاب وكذلك استنباط بعض القيم  والأخلاق التي يشتمل عليها الدرس وربط الدرس بمفاهيم المواطنة وصورها مع التطرق لتطبيق أسس الأمن والسلامة حفاظًا على سلامة الطلاب. واستنباط الجوانب التي يشتمل عليها الدرس وتساهم في تنمية شخصية الطلبة في أي جانب من جوانب الشخصية. توجيه الطلاب للتعلم الذاتي المتنوع واستخلاص الرؤى والأفكار والمبادرات الطلابية على مستوى دروس المادة كان لهذا الجانب نصيب في توجيه الطلاب. آخر محور تمَّ التطرق إليه هو ربط دروس المادة بالمواد الأخرى كجانب تكاملي. بعد ذلك تمَّ التطرق لوحدات الكتاب المدرسي بشكل مُبسط وتوجيه الطلاب للاستعداد للبدء في منهج المادة؛ حيث تم توجيه الطلبة لنقل الرسائل التى يحملها هذا اللقاء للأسرة والمجتمع.

ختامًا.. نسأل الله تعالى التوفيق والسداد لجميع الطلبة في حياتهم العلمية والعملية.

 

** معلم مادة مهارات حياتية بمدرسة ثابت بن كعب بمحافظة شمال الباطنة

تعليق عبر الفيس بوك