بالفيديو.. مسؤول بـ"الإنذار المبكر" يكشف التوقعات الكاملة للإعصار خلال الساعات المقبلة

الرؤية- أحمد عمر

قال عبدالله بن راشد الخضوري رئيس قسم تخطيط وتطوير الأرصاد بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني إن محافظة مسقط ستشهد الليلة وصباح الأحد أمطارًا غزيرة.

وأضاف الخضوري أن الإعصار المداري "شاهين" يبعُد عن مسقط بنحو 200 كيلومتر، مؤكدًا أن الإعصار ما زال يتجه نحو الغرب وثابت في مساره، ويتحرك نوعًا ما ببطء من 8- 14 كيلومترًا في الساعة، متوقعًا بدء التأثير المباشر لمركز الإعصار في البداية على محافظة مسقط، ثم يتجه تدريجيًا للتأثير على بقية محافظات شمال السلطنة، وتحديدًا محافظتي جنوب وشمال الباطنة.

وقال الخضوري- في حديث مع تلفزيون السلطنة- إن هذه الكميات من الأمطار لا ينبغي التهاون معها، ويجب على الجميع الالتزام بما تحدده الجهات المعنية في هذا الإطار.

وأكد أن مسار الإعصار ثابتٌ، لافتًا إلى أن الشائعات المتعلقة بالحديث عن انحراف مساره الإعصار، لا يجب الالتفات إليها، وأنه يتعين على الجميع التقيد بما يصدر عن الجهات المعنية من بيانات حول مختلف المستجدات الخاصة بالحالة المدارية.

وذكر الخضوري أن بداية التأثير المباشر ستكون على محافظة مسقط؛ حيث ستستقبل كميات مرتفعة من الأمطار خلال الساعات القليلة المقبلة.

وكشف رئيس قسم تخطيط وتطوير الأرصاد بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني أن هناك توقعات بأن يضعف الإعصار تدريجيًا، لكنه سيظل في حدود 40- 60 عقدة، وهذه تسمى "عاصفة مدارية"، وستكون في هذه الحالة عند محافظتي جنوب وشمال الباطنة.

وأكد أن انخفاض سرعات الرياح والتصنيف لا يعني انخفاض كميات الأمطار؛ حيث إن التوقعات الخاصة بهذه الكميات ما زالت ثابتة لم تتغير، حتى لو تراجعت سرعات الرياح، مضيفا "يبقى الأمر بيد الله سبحانه وتعالى بأمره كل شيء".

وحث الخضوري المواطنين والمقيمين على الالتزام التام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية.

وفيما يتعلق بارتفاع مياه البحر وخاصة بالقرب من المساكن، ذكر الخضوري أن هناك 3 مخاطر رئيسية ناتجة عن الأعاصير؛ أولها: كميات الأمطار الهائلة، والتي تنتج أودية وفيضانات في المناطق المنخفضة؛ لذلك على سكان المنازل الواقعة في المناطق المنخفضة وبالقرب من السواحل، بدء عمليات الإخلاء. وتابع أن الخطر الثاني للأعاصير يتمثل في سرعات الرياح الشديدة، والتي قد تسبب تطايرًا للأشياء غير الثابتة. وذكر الخضوري أن الخطر الثالث هو هيجان البحر، وذلك من خلال المد البحري وارتفاع الموج، مشيرا إلى أن المد البحري قد يتجاوز 200- 300 متر إلى اليابسة.

وشدد على أن عبور الحالة المدارية سيكون من بعد مساء يوم الأحد اعتبارًا من الساعة 4 إلى الساعة 10 مساءً؛ حيث سيكون مركز الحالة المدارية قد مر من شمال الباطنة، وتحديدًا من ولاية الخابورة إلى صحار، ثم سينطلق إلى الداخل نحو شمال محافظة الداخلية، ومن ثم إلى جبال الحجر.

وأكد الخضوري أنه يتعين على سكان الظاهرة والبريمي والأجزاء الجبلية من شمال الباطنة أن يستعدوا لهطول كميات هائلة جدًا (في حدود 500 ملم) اعتبارًا من بعد ظهر الأحد.

تعليق عبر الفيس بوك