اعتراف دولي جديد بنجاح الإصلاحات الاقتصادية.. ننشر تفاصيل النظرة المستقبلية الإيجابية للسلطنة

مسقط- الرؤية

قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني اليوم السبت إنها عدلت نظرتها المستقبلية لسلطنة عمان إلى إيجابية من مستقرة بفعل ارتفاع أسعار النفط وخطط الإصلاح المالي التي من المتوقع أن تقلص عجز الدولة وتبطئ زيادة مستويات الدين في الأعوام الثلاثة المقبلة، حسبما نشرت رويترز.

وأكدت الوكالة على التصنيف الائتماني للدين السيادي العماني بالعملتين المحلية والأجنبية للمدى الطويل والقصير عند (B+/ B).

وقالت الوكالة في بيان "الضغوط الاقتصادية والمالية على عمان تتراجع، كما تخف آثار الانخفاض الحاد في أسعار النفط في 2020 وجائحة كوفيد-19".

وتوقعت ستاندرد آند بورز تقلص العجز المالي إلى 4.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام من 15.3 بالمئة في 2020.

لكن الوكالة قالت إن انخفاض أسعار النفط بدءا من 2023 ستضغط على المالية العامة. وأشارت إلى أن احتياجات التمويل الكلية، العجز المالي إضافة إلى الدين المستحق، ستظل مرتفعة وستبلغ في المتوسط نحو 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2024.

وبلغت نسبة الدين من الناتج المحلي الإجمالي في السلطنة قرابة 80 بالمئة العام الماضي بعدما كانت أكثر بقليل من خمسة بالمئة في 2015. ووفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي في الشهر الماضي فإن إجمالي الدين الحكومي من المتوقع أن ينخفض إلى 70 بالمئة هذا العام.

وبدأت السلطنة إجراءات في العام المنصرم لإصلاح مالياتها، شملت تطبيق ضريبة قيمة مضافة وقرار العمل مع صندوق النقد الدولي لتطوير استراتيجية دين.

تعليق عبر الفيس بوك