ناقوس خطر.. انقطاع التنفس أثناء النوم يتسبب في اضطرابات المناعة

نيويورك- العمانية

كشف باحثون أمريكيون أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم قد يتعرضون لاضطراب في المناعة الذاتية.

وأوضحت الدراسة أن اضطرابات الجهاز المناعي تنجم عن قلة نشاط الجهاز المناعي أو فرط نشاطه، وتشمل حالات معروفة مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي. وبين الباحثون أن انقطاع التنفس الانسدادي هو اضطراب يحدث عندما تسترخي عضلات الحلق مؤقتًا، مما يؤدي إلى ضيق مجرى الهواء وانقطاع التنفس مؤقتًا أثناء النوم، موضحين أن الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء يعد العلاج الرئيس الأمثل لانقطاع التنفس الانسدادي، والذي يعمل على ضخ الهواء عبر قناع لإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا.

ونظر الفريق البحثي خلال هذه الدراسة في أربعة سيتوكينات (بروتينات تشارك في إشارات الخلية) مرتبطة بأمراض المناعة الذاتية، وقاموا بتقييم السيتوكينات في ثلاث مجموعات من البالغين: المرضى الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي غير المعالج، والمرضى الذين يتلقون العلاج، فضلا عن مجموعة من الأصحاء. وبينت النتائج مستويات غير طبيعية من السيتوكينات الأربعة لدى المرضى الذين يعانون من انقطاع التنفس النومي غير المعالج، مما يشير إلى أن قلة النوم وعدم كفاية إمدادات الأوكسجين قد تؤثر على السيتوكينات.

 

تعليق عبر الفيس بوك