بتنظيمٍ من الهجانة السلطانية

انطلاق الموسم الـ19 من سباقات الهجن الأهلية بولاية أدم.. الأربعاء

أدم- الرُّؤية

تنطلق يوم الأربعاء أولى منافسات المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية للموسم التاسع عشر 2021/ 2022، والذي تنظمه الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني؛ حيث يقام السباق الأول بميدان البشائر بولاية أدم خلال يومي الأربعاء والخميس.

ويشهد يوم الأربعاء إقامة 30 شوطًا، خصص 19 شوطًا منها لفئة الحجائج لمسافة  3 كم موزعةً على 13 شوطًا للبكار و6 أشواط للجعدان، أما في فئة اللقايا فيقام 11 شوطًا مقسمةً على 8 أشواط للبكار و3 أشواط للجعدان.

وفي يوم الخميس يقام 15 شوطًا منها شوطان لركض العرضة الطويل لمسافة كيلومتر ونصف (شوط للثنايا وشوط للحول)، كما ستقام 6 أشواط لفئة الجذاع لمسافة 4 كم تتوزع إلى 4 أشواط للبكار وشوطين للجعدان، إضافة إلى 3 أشواط لفئة الثنايا لمسافة 5 كم بواقع شوطين للبكار وشوطٍ للجعدان، ويختتم السباق بثلاثة أشواط لفئة الحول لمسافة 5 كم، وشوطٍ لفئة الزمول لمسافة 5 كم.

وأكدت الهجانة السلطانية جاهزيتها لتنظيم السباق بالتعاون مع الاتحاد العُماني لسباقات الهجن، مع تأكيدها على المشاركين بضرورة التزام المشاركين بالإجراءات الاحترازية التي أقرتها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

وبالنسبة لشروط المشاركة، فقد أُعلنت في وقت سابق وهي أن تقتصر المشاركة على النوق العمانية الأصيلة والمملوكة كلياً من قبل مواطنين عمانيين، ومنع التنشيط بالدم أو استخدام المواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات المحظورة الأخرى منعاً باتاً، وسيقوم الاتحاد العماني لسباقات الهجن بأخذ التعهدات بعدم استخدام المنشطات والمحفزات الممنوعة بجميع أنواعها وأشكالها للمشاركة في السباقات، كما سيتم فحص كافة المنشطات والمحفزات في جميع أشواط السباق، وفي حالة اكتشاف منشطات، فإن الجائزة سوف تُحجب، وتطبق العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة والقوانين المعتمدة، ويعتبر قرار اللجان المختصة بالتسنين والتشبيه نافذاً حسب القانون المعمول به في هذا الشأن، وفي أشواط ركض العرضة الطويل يشترط أن تكون الناقة المشاركة ناقة عرضة وعليها زانة العرضة كاملة، وأن لا يقل عمر الركبي عن 20عاماً، وأن تقتصر المشاركة على النوق من فئتي الثنايا والحول فقط.

وأكدت الهجانة السلطانية على أصحاب الإبل الراغبين بالمشاركة، التسجيل المسبق إلكترونيا لدى الاتحاد العماني لسباقات الهجن، على ان تكون الناقة المشاركة تحمل الشريحة الإلكترونية (الترصيص) من قِبل الاتحاد، مع تأكيدها على احتفاظ شؤون البلاط السلطاني بحق إلغاء أو إيقاف السباقات في أي وقت ودون إبداء للأسباب، أو تحمل أدنى مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.

يشار إلى أن ميدان البشائر سيشهد إقامة فعاليات السباق الثاني من المهرجان بتاريخ 6 و7 أكتوبر المقبِل، إضافةً للسباق الثالث بتاريخ 20و21 من أكتوبر المقبِل.

تعليق عبر الفيس بوك