إعداد خطة إنماء مهني على مستوى المحافظة لتأهيل وتطوير الكادر التدريسي

"تعليمية الظاهرة" تستقبل 40821 طالبًا وطالبة وفق محددات الإطار العام لتشغيل المدارس

عبري- ناصر العبري

استقبلت مدارس محافظة الظاهرة أمس الأحد 40821 طالباً وطالبة، بمختلف ولايات المحافظة الثلاث ونيابة حمراء الدروع للعام الدراسي 2021/ 2022، وذلك وفق المحددات الواردة بوثيقة الإطار العام لتشغيل المدارس في السلطنة، والتي أقرتها اللجنة العليا المكلفة ببحث التعامل مع التطورات الناتجة من انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

وقالت زوينة بنت سيف بن سليمان المزروعية المديرة العامة بمديرية التربية والتعليم لمحافظة الظاهرة إن المديرية شكلت لجنة رئيسية على مستوى المديرية للاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2021/ 2022 قسّمت المدارس إلى مجموعات وفق الكثافة الطلابية فمنها تعمل بالتعليم المباشر 100%، وثانية تعمل بنظام التعليم المدمج، وثالثة تعمل بنظام التعليم المباشر في بعض الصفوف وأخرى بالتعليم المدمج. وأضافت أن المديرية أنهت خلال الفترة السابقة من تحصين الهيئات التدريسية والإدارية والوظائف المرتبطة بها وكذلك تحصين الطلاب من عمر 12 سنة فما فوق ووفق خطة التحصين المعتمدة بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة؛ حيث شملت الاستعدادات التي تنفذها مدارس محافظة الظاهرة، تنفيذ برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول الأساسي، وبرنامج اليوم الأول للعام الدراسي للطلاب والطالبات المنقولين إلى مدارس الحلقة الثانية أو المستجدة بالنسبة لهم. وفيما يخص تغذية الطلاب تم إسناد شركات التوريد للجمعيات التعاونية بمدارس المحافظة، والتأكيد على نظافة وسلامة مياه الشرب.

وفيما يتعلق بالأجهزة الحاسوبية، ذكرت المزروعية أنه تم تشكيل فرق فنية لإنزال التطبيقات الرقمية بتلك الأجهزة وتهيئة مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسوب بكل البرامج المنهجية المعتمدة. وكون أن مجال التدريب والتأهيل له دورٌ مهمٌ في تحسين مستوى الأداء للعاملين في الحقل التربوي، وأضافت المزروعية أن مدارس المحافظة بدأت في تنفيذ أسبوع الإنماء المهني ويشمل تقديم أوراق عمل في موضوعات تم تحديدها وفق أولويات التطوير لكل مدرسة، وذلك للهيئات التدريسية والإدارية والفنية وبدعم وتنسيق من كادر الإشراف الفني بالمديرية وإخصائي التدريب من ذوي الاختصاص من الجهات الأخرى، كما تم إعداد خطة إنماء مهني على مستوى المحافظة التعليمية لتأهيل الكادر التدريسي وتطويره، والتي منها تنفيذ برامج تدريب لجميع معلمي ومعلمات العلوم والرياضيات على تطبيق مناهج سلاسل العلوم والرياضيات للصفوف من الأول إلى الرابع، وكذلك لصفوف الخامس والسادس والسابع والثامن من التعليم الأساسي وفق خطة زمنية.

وأوضحت أنه سيتم تنفيذ برامج تدريبية للمعلمين الجدد خلال الفترة المقبلة وبالتنسيق مع المركز التخصصي لتدريب المعلمين، إضافة إلى تنفيذ برامج ومشاغل تدريبية تخصصية على مستوى المجال أو المادة الدراسية، مشيرة إلى أنه تم توفير كافة المعينات التدريبية.

ومن جانب آخر، أنهت المديرية إجراءات المرشحين للدراسة للعام الدراسي 2021/ 2022 للالتحاق بالفصل الدراسي الأول بالمؤسسات التعليمية للحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه سواء في جامعة السلطان قابوس أو الكليات أو الجامعات الأخرى بنظام المنحة الدراسية أو الإجازة الدراسية براتب كامل أو الدراسات المسائية أو الانتساب أو التفرغ الجزئي.

تعليق عبر الفيس بوك