لأول مرة.. كلية الشرق الأوسط تطرح ماجستير إدارة الوثائق باللغة العربية

 

مسقط- الرؤية

أعلنت كلية الشرق الأوسط عن تدشين برنامج جديد للدراسات العليا في مجال إدارة الوثائق والمعلومات ابتداءً من الفصل الدراسي "خريف 2021".

وحرصت الكلية على توفير البرنامج لإتاحة الفرصة لخرّيجي درجة البكالوريوس في إدارة الوثائق والمحفوظات وعلوم المكتبات والمعلومات والعلوم القانونية والإدارية، وتقنية المعلومات والتخصصات الأخرى؛ لتمهيد مسارهم المهني ومواصلة دراساتهم العليا ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في سلطنة عمان ويطرح باللغة العربية. وصُمم هذا البرنامج لتزويد الطلبة بالمهارات الإدارية، والكفاءة اللازمة مع استمرار وسرعة التطور في التقنيات الرقمية عبر مختلف التخصصات والقطاعات، مما جعل مجال إدارة الوثائق أقرب إلى برنامج علوم المعلومات، والذي يعزز تزايد الطلب لجيل جديد من المهنيين والمحترفين ذوي الخبرة العالية المستوى في مختلف المجالات ضمن إدارة الوثائق والمعلومات، وعلوم المعلومات، في قطاعات مثل المحفوظات، والمكتبات، ومراكز المعلومات، ودور النشر، ودور التراث.

ويركز برنامج ماجستير العلوم في إدارة الوثائق والمعلومات على تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة الوثائق والمعلومات مع هيكلة تدريس حديثة وأساليب التدريس والأنشطة الأكاديمية والبحثية. وصُمم برنامج ماجستير العلوم في إدارة الوثائق والمعلومات ليكون خريجيه مؤهلين لتولي دور قيادي متعدد المهارات مع القدرة على إدارة أقسام المستندات والوثائق أو المعلومات بكفاءة عالية وممارسة الأنشطة ذات الصلة في الأماكن العامة والمؤسسات الخاصة. كما يمنح هذا البرنامج الخريجين كافة المهارات والمعرفة اللازمة لتطوير الاستراتيجيات وضمان الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة في إدارة الوثائق والمعلومات.

وقال الدكتور صالح الشعيبي نائب عميد الكلية: "يأتي طرح هذا البرنامج مواكبة لعصر السرعة واستمرار التطور في التقنيات الحديثة وخلق جيل جديد من المهنيين والمحترفين ذوي الخبرة عالية المستوى في مختلف المجالات، والقدرة على تطوير الاستراتيجيات وضمان الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة في إدارة الوثائق والمعلومات، وتوفير برامج للقطاعين الحكومي والخاص وتزويدهم بقوى عاملة ذوي كفاءة ومهارة عالية وتولي مناصب إدارية وأدور قيادية في التوثيق الميداني وإدارة المعلومات".

تعليق عبر الفيس بوك