ضمن "برنامج استثمر في عُمان" وبدعم من وحدة متابعة "عمان 2040"

"مختبر الأمن الغذائي" يناقش المشروعات والفرص الاستثمارية وحزمة الحوافز وممكنات بناء القدرات الوطنية والتشغيل

◄ مساعٍ حثيثة لتصميم برنامج استثماري لقطاع الأمن الغذائي على المستوى الاستراتيجي

مسقط- العمانية

انطلقت أمس بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال "مختبر الأمن الغذائي" بتنظيم من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبدعم من وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040" وتستمر 4 أسابيع، بمشاركة ممثلين لعدد من الجهات المعنية الحكومية والخاصة ومجموعة من الأكاديميين والخبراء في القطاع.

ويأتي المختبر ضمن برنامج جلب الاستثمارات الخاصة للسلطنة ومساندة الصادرات العمانية في الأسواق الخارجية (استثمر في عُمان)، وهو أحد البرامج الوطنية لرؤية عُمان 2040. ويهدف إلى تصميم برنامج استثماري لقطاع الأمن الغذائي في السلطنة على المستوى الاستراتيجي، بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية ورجال الأعمال والمستثمرين.

ويُركز المختبر على الأنشطة الرئيسة ذات العلاقة بالثروة الزراعية والسمكية والحيوانية وموارد المياه وسلامة وجودة الغذاء عبر 3 محاور تضم المشروعات والفرص الاستثمارية وممكنات المشروعات والفرص وحزمة الحوافز، إضافة إلى عدد من الممكنات التي تشمل بناء القدرات الوطنية والتشغيل وتطوير التشريعات والأنظمة والتواصل الإعلامي وتنمية المحافظات وتبسيط الخدمات الحكومية ورقمنتها وتخطيط وتطوير أدوات الاستثمار وفتح الأسواق.

وستقوم وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 بتقديم الدعم والمساندة في تنظيم المختبر، وتطوير مؤشرات قياس الأداء لمخرجاته ومتابعة تنفيذ هذه المخرجات حسب المنهجية المعتمدة للمتابعة والتصعيد. ويأتي المختبر بعد مجموعة من حلقات التطوير التي نفذتها وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لتحليل قطاع الأمن الغذائي ودراسة إمكانية تطويره ليصبح رافد اقتصاديا ضمن برنامج "استثمر في عمان".

وتقوم الوحدة بتنفيذ هذه الحلقات لتقييم القطاعات الوطنية وتحليل الفجوات في أدائها ودراسة إمكانية تطويرها حسب متطلبات رؤية عُمان 2040 ووفقا للأولويات الوطنية لكل مرحلة من مراحل تنفيذ الرؤية. وتعمل الوحدة على توظيف مجموعة من الأدوات لتسهيل عمليات تنفيذ متطلبات الرؤية، من ضمنها حلقات التطوير، وحلقات العمل، والمختبرات القطاعية، بالإضافة إلى برنامج نقل المعرفة الذي يسهم في ضمان العمل بمستوى متقدم من الخبرة والمهارة وفقا لمنهجية عمل الرؤية، إضافة إلى توحيد آليات العمل لدى الجهات المعنية بتنفيذ الرؤية.

تعليق عبر الفيس بوك