جامعة السلطان قابوس تجيز أول رسالة علمية حول "صحافة المواطن"

مسقط - الرؤية

منحت جامعة السلطان قابوس الباحثة إيمان بنت سالم الكاسبية درجة الماجستير في الإعلام (تخصص الصحافة والنشر الإلكتروني)، من قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بعد مناقشة رسالتها حول "صحافة المواطن في سلطنة عمان".

وهدفتْ الدراسة إلى الكشف عن خصائص صحافة المواطن شبه المؤسسية في السلطنة؛ من خلال تحليل عشرة حسابات للمواطنين الصحفيين على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، والتي تعد أحد أهم أشكال هذه الصحافة وأكثرها استخداماً وانتشاراً، واعتمدتْ الدراسة نظرية المجال العام، واستخدمت منهج المسح الإعلامي وأداة تحليل المضمون.

وخلصت الدراسة إلى اهتمام المواطنين الصحفيين بنشر الأخبار المحلية ذات الطابع السياسي وذلك باستخدام قالب الخبر؛ حيث كانت الوظيفة الإخبارية التي تؤديها التغريدات أكثر الوظائف انتشاراً بين المواطنين الصحفيين. وتشير النتائج إلى أنَّ المواطنين الصحفيين يستخدمون اللغة العربية بشكل أكبر، إلى جانب استخدام نمط أكثر من وسيط. وكشفتْ الدراسة كذلك قلة استخدام المواطنين الصحفيين لخاصية الإشارة، والروابط، والوسم. كما أنَّ التفاعل مع التغريدات المنشورة لم يكن بالمستوى العالي مقارنة بعدد المتابعين لهذه الحسابات، بينما كانت ميزة الإعجاب من أكثر الميزات استخداماً بين الجمهور في التفاعل مع حسابات صحافة المواطنين.

ولفتت الدراسة إلى أنَّ صحافة المواطن في السلطنة تواجه بعض التحديات؛ المتمثلة في: عدم اعتراف الجهات المعنية والمتمثلة بوزارة الإعلام بها، وعدم دعوتها للأنشطة والفعاليات أسوة بوسائل الإعلام التقليدية، وأنَّ ممارسة صحافة المواطن على منصات التواصل الاجتماعي في لاسلطنة لا ترتبط بالأفراد المؤهلين أو المتخصصين في المجال الإعلامي، وإنما هي متاحة لكل من امتلك الأدوات والوقت لممارستها.

وضمَّت لجنة المناقشة الدكتور بدر العلوي رئيسا، والدكتور حسني نصر مشرفا، والأستاذ الدكتور عبدالله الكندي ممتحنا داخليا، والدكتور أسامة المدني من جامعة أم القري بالمملكة العربية السعودية ممتحنا خارجيا.

تعليق عبر الفيس بوك