لقاء تعريفي حول منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية في "التربية"

مسقط- ناهد الكلبانية

نفذت وزارة التربية والتعليم، صباح أمس الأربعاء، اللقاء التعريفي حول منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية، وذلك بالتعاون مع الفريق المُختص من وزارة العمل، وبحضور سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، وسعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية ومديري عموم المديريات التعليمية بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية في المحافظات.

وتضمن برنامج اللقاء ورقة عمل بعنوان "منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية"، قدمها محمد بن الوليد الهنائي مدير مشروع مبادرة تسريع تطبيق منظومة الأداء الفردي والإجادة المؤسسية بوزارة العمل. وتحدث الهنائي في بداية العرض عن "منظومة قياس الأداء الفردي"، ومبررات تطبيقها، والتي تعد واحدة من ممكنات تحقيق رؤية "عمان 2040"، كما إنها تسهم في إيجاد منظومة وطنية لتقييم الأداء الفردي. ثم عرّف الهنائي الحضور بهدفها الأساسي والذي يقوم على تطوير منظومة الموارد البشرية من خلال بناء ثقافة الإجادة في الأداء الوظيفي، وتحسين نظم تقييم الأداء، وربط الإنتاجية بالحوافز، كما تناولت الورقة أهم الفوائد التي تقدمها هذه المنظومة للمجتمع، والوحدة، والمسؤول، والموظف، ثم قام محمد الهنائي بشرح السمات التي تتميز بها هذه المنظومة، وأبرز أدواتها، ثم تطرق إلى موضوع إدارة التغيير والهدف منه، وأهم آلياته، عقب ذلك تناول منظومة الإجادة المؤسسية ومفهومها، ومبررات تطبيقها، ومعاييرها، والنتائج المتوقع تحقيقها من تطبيقها، واختتمت ورقة العمل بالحديث عن أدوار مدير تطبيق منظومة قياس الأداء الفردي في الوحدات الحكومية.

عقب ذلك جرى فتح باب النقاش لطرح الأسئلة والإجابة عن استفسارات الحضور حول المنظومة وآلية عملها، وشارك في الرد على أسئلة الحضور محمد بن الوليد الهنائي مدير مشروع مبادرة تسريع تطبيق منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية، وطلال بن عبدالله البلوشي رئيس فريق إدارة التغيير والتدريب بمشروع منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية.

وقدم علي بن سليمان الرشيدي عضو باللجنة الرئيسية لتطبيق منظومة قياس الأداء الوظيفي بوزارة التربية والتعليم، ورقة عمل استعرضت خطة عمل فريق المنظومة بالوزارة، وما تم إنجازه. من جهتها، قالت الدكتورة سلوى بنت سيف القصابية مديرة مشروع تطبيق منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية بوزارة التربية والتعليم إن المنظومة تتوافق ورسالة الوزارة التي تسعى إلى ضمان توفير تعلم جيد ومنصف وشامل للجميع وفق أعلى معايير الحوكمة والتنافسية، وبما يتواءم مع رؤية "عمان 2040"، وأهداف التنمية المستدامة. وبينت أن مبررات العمل بهذه المنظومة تهدف إلى تجويد مستوى الخدمات الحكومية، وايجاد حلول لربط الإنتاجية بالحوافز بالنسبة للموظفين، ووضع منظومة وطنية لتقييم أداء الموظف؛ حيث إن استمارات التقييم في النظام المتبع في القطاع الحكومي مرتبطة بالسمات والسلوك أكثر من الإنجاز. وأضافت القصابية أنَّ الوزارة شكلت لجنة رئيسية لإدارة تطبيق المنظومة بالوزارة، بجانب تحديد رئيس فريق ممثل عن كل تقسيم من تقسيمات الوزارة، لافتة إلى أن هذا اللقاء الذي جمع وكلاء الوزارة ومديري عموم المديريات التعليمية بديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية، بالفريق المختص من وزارة العمل، كان مثمرًا.

تعليق عبر الفيس بوك