أرقام قياسية لأبطال القارة الصفراء

 

 

تستعدُّ جماهير كرة القدم الآسيوية، مساء اليوم، لانطلاق منافسات قوية ومثيرة بالدور النهائي للتصفيات المؤهلة لـ"قطر 2022"، ويشهد الدور النهائي منافسة بين 12 منتخبا من أجل الفوز ببطاقات التأهل لتمثيل قارة آسيا في نهائيات كأس العالم.

وتمَّ توزيع المنتخبات إلى مجموعتين؛ بحيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى كأس العالم، في حين ينتقل الفريقان الحاصلان على المركز الثالث لخوض الملحق الآسيوي من أجل تحديد الفريق المتأهل للملحق العالمي.

وفيما يلي جولة رقمية في التصفيات: يتصدر الإماراتي علي مبخوت ترتيب الهدافين في التصفيات برصيد 11 هدفا، بينما لم يسبق لمنتخب فيتنام المشاركة من قبل في الدور النهائي من تصفيات كأس العالم، كما تعد مشاركة منتخب كوريا الجنوبية هي التاسعة على التوالي في نهائيات كأس العالم.

ورغم غيابه عن عدد كبير من المباريات، لا يزال سالم الدوسري يتصدر ترتيب هدافي منتخب السعودية في التصفيات برصيد 5 أهداف، فيما نجح الياباني تاكومي مينامينو في التسجيل خلال 7 مباريات متتالية في تصفيات كأس العالم 2022 في قطر، ليعادل الرقم القياسي لمواطنه كيسوكي هوندا.

وخلال مشوار تصفيات كأس العالم 2018، تلقت شباك منتخب إيران هدفين فقط في المباريات العشر بالدور النهائي، بينما تأهل منتخب لبنان إلى الدور النهائي بفارق أهداف بلغ 4 أهداف، حيث تقدم أمام طاجيكستان ليحصل على البطاقة الخامسة لأفضل الحاصلين على المركز الثاني.

وفي 2006، قاد المدرب برانكو إيفانكوفيتش منتخب إيران لبلوغ نهائيات كأس العالم 2006، وهو يطمح بتكرار ذات الإنجاز الآن مع المنتخب العماني، فيما يعد منتخبا اليابان وأستراليا الوحيدين اللذين حققا 8 انتصارات كاملة خلال الدور السابق من التصفيات.

ويسجل العام 1986 الظهور الوحيد لمنتخب العراق في نهائيات كأس العالم، حينما تجاوز منتخبي سوريا والإمارات، لذا يأمل تكرار ذات الإنجاز عندما يتواجه معهما من جديد.. سوريا الذي أشرف 3 مدربين على تدريب منتخبها الوطني خلال مشوار التصفيات الحالية؛ حيث بدأ الفريق المهمة تحت قيادة المدرب الوطني فجر إبراهيم، ثم استلم المهمة التونسي نبيل معلول في يونيو 2021، قبل أن يتم تعيين المدرب الحالي الوطني نزار محروس.

المنتخب الصيني تأهل للدور النهائي كأفضل فريق يحصل على المركز الثاني، وقد شارك في نهائيات كأس العالم مرة واحدة فقط عام 2002.

تعليق عبر الفيس بوك