"كورونا" يقفز بمؤشرات التسوق الرقمي في السلطنة

◄ 77 % من المُستهلكين اعتمدوا التجارة الإلكترونية منذ بدء الجائحة

◄ أولويات جديدة أمام التجار لتحسين الخدمة

مسقط - الرؤية

 

أفادت الشركة العالمية البارزة في مجال برمجيات إدارة التجربة الرقمية "سايتكور"، بأن 77% من المستهلكين في السلطنة تحوَّلوا إلى عالم التجارة الإلكترونية منذ بدء جائحة تفشي "كوفيد 19"، وأنهم يرغبون في الاستمرار في شراء كل شيء عبر الإنترنت.

واستطلعت دراسة أجرتها "يوجوف مينا" بتكليف من "سايتكور"، آراء أكثر من 650 من صانعي القرار في مجال تقنية المعلومات في 12 بلدًا في دول مجلس التعاون الخليجي وبلدان المشرق العربي ومصر، ووصل حجم سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط إلى 12.1 مليار دولار في العام 2020، جرّاء مكوث الأفراد في منازلهم إبان جائحة "كورونا"؛ وذلك بنمو قدره 53.8% على أساس سنوي، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة "ماركت لاين". واستحوذت فئات الإلكترونيات والتجزئة على 5.2 مليار دولار، أي ما يعادل 42.5% من إجمالي حجم السوق.

وينصبُّ الاهتمام على إثراء تجربة العملاء في ظلِّ استمرار نمو التجارة الإلكترونية؛ فمنذ تفشي الجائحة، قال 78% من صانعي القرار في مجال تقنية المعلومات في السلطنة إنَّ المستهلكين الذين يتعاملون معهم مستعدون لترك المتجر الإلكتروني والذهاب إلى آخر بديل إذا لم يتمكنوا من العثور على مرادهم خلال بضع نقرات. وعلاوة على ذلك، اتَّفق 90% من المشاركين في الدراسة على أن صبر المستهلكين يقلُّ على المواقع الإلكترونية البطيئة أو التي لا تعمل كما ينبغي.

إلى ذلك، قال محمد الخوتاني نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى "سايتكور": إن تحوُّل 77% من المستهلكين رقميًا إلى عالم التجارة الإلكترونية في السلطنة يدلُّ على أن عُمان تشهد "تحولًا سريعًا من المتاجر التقليدية إلى نماذج التجارة الإلكترونية والهجينة. وأضاف: سرعان ما حوّل المستهلكون الشباب قدرتهم الشرائية الكبيرة إلى الإنترنت، مما يعني استمرار الضغط على تجار التجزئة حتى يتمكنوا من منح المتسوقين تجربة تسوق ثرية وباعثة على البهجة.

وتتخذ العلامات التجارية في السلطنة مجموعة متنوعة من الإجراءات لتحسين تجربة التسوّق؛ فقد صنّفت غالبية قدرها 77% من العلامات التجارية التطبيقات أو مواقع الويب التي تعمل جيدًا على الأجهزة المحمولة، ضمن خياراتها الثلاثة الأولى الرامية لتحسين تجربة العملاء. وحلّت ضمن الخيارات أيضًا مواكبة أحدث الاتجاهات (55%)، والقدرة على استعادة تاريخ تسوق العملاء والأمور التي يفضلونها (33%)، ومنح العملاء معاملة تفضيلية في شكل عروض ترويجية خاصة ودعوات حصرية (33%)، والقدرة على الطلب عبر الأوامر الصوتية والساعات الذكية والسماعات الذكية (22%)، فضلًا عن التعرّف على اسم العميل أثناء تسجيل الدخول أو الاتصال بخدمة العملاء (22%).

وشملت دراسة يوجوف الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 688 من صانعي القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة) ومصر ودول المشرق العربي (العراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا). وتم إجراء هذه الدراسة بتكليف من شركة سايتكور، ويهدف إلى استقصاء آثار "كوفيد 19" والأولويات في المستقبل، وأجريت الدراسة خلال الفترة 10-23 مايو 2021.

وتقدم "سايتكور" منصة متطورة ومتخصصة بالتجارب الرقمية، تتيح لأفخم العلامات التجارية في العالم إمكانية توطيد علاقاتها مع عملائها مدى الحياة. وتعد "سايتكور"، الشركة الرائدة والمتقدمة على مستوى هذه الصناعة، الوحيدة من نوعها التي تجمع ما بين المحتوى والتجارة والبيانات ضمن منصة واحدة متصلة بالشبكة، لتوفر ملايين التجارب الرقمية للعملاء يوميًّا.

تعليق عبر الفيس بوك