السلطنة تشارك في "تنسيقي الخليج والأردن" لتعزيز الأنظمة الصحية

مسقط - الرؤية

شاركتْ وزارة الصحة، أمس الأربعاء، في الاجتماع التنسيقي الثالث لدول مجلس التعاون والمملكة الأردنية الهاشمية؛ في مجال الصحة العامة؛ وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

وهدف الإجتماع إلى تعزيز علاقات التعاون والشراكة القائمة بين مجلس التعاون والدول والمنظمات الإقليمية والمنظمات الدولية الفاعلة، واستكمال تنفيذ خطط العمل المشترك، وما تمَّ الاتفاق عليه في مجموعات العمل واللجان المشتركة التي تم تشكيلها لهذا الغرض، وكذلك تحديث الخطط التفصيلية لفريق العمل.

وتطرَّق الاجتماع إلى عدة موضوعات رئيسية؛ منها: الموارد البشرية، والبحوث والدراسات والتدريب والتطوير، وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال الرعاية الصحية الأولية: من أدلة علمية وخطط تنفيذية، ومشاركة أفضل الممارسات في مجال مراقبة ومكافحة الأمراض السارية؛ والتي يأتي على رأسها: الجهود المبذولة لمكافحة وباء كوفيد 19 كتنفيذ برامج التطعيم وشلل الأطفال والحصبة والسل والإيدز، وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال الوقاية من الأمراض غير السارية.

إضافة إلى ذلك، تمَّ التطرق خلال الاجتماع إلى تعزيز الأنظمة الصحية كأنظمة وقوانين ترخيص المهن الصحية، وتبادل المعلومات في مجال التشريعات الصحية والتأمين الصحي الشامل وأفضل الممارسات في مجالات تعزيز الرعاية الصحية وتبادل الخبرات في مجال المعلومات والتطبيقات الصحية الإلكترونية، وتبادل المعلومات في السياسات والإجراءات والمعايير لسلامة المرضى وتقييم المخاطر، وتبادل الخبرات فيما يتعلق بصحة البيئة وسلامة الأغذية.

شارك في الاجتماع كلٌّ من: الدكتور حمد البلوشي مستشار تطوير النظم الصحية بوزارة الصحة، والدكتورة جمانة العبدوانية مديرة دائرة العلاقات الخارجية والمنظمات بوزارة الصحة، وعدد من المسؤولين بالوزراة.

تعليق عبر الفيس بوك